عالم مصري بجامعة ميريلاند اﻷمريكية: "نفسي أشوف وحدة بايوجاز مصنعة بأيدٍ مصرية"

26-2-2018 | 14:03

الدكتور عمرو حسنين

 

الاقصر: محمد خيرالله - أحمد سمير

قال الدكتور عمرو حسنين، أستاذ علوم البيئة والتكنولوجيا بجامعة ماريلاند الأمريكية، والحاصل على بكالوريوس الهندسة الزراعية من جامعة قناة السويس  عام 2007، إن  مصر لا تستفيد من المخلفات، موضحا أن مخلفات الزراعة في مصر تمثل 14 % ، لا نستفيد منها إطلاقا، فضلا عن حرق 52% من مخلفات تعتبر مصدر دخل للفلاح وذلك أدى لانتشار حرق  قش اﻷرز.


وأوضح خلال الجلسة الثالثة بفعاليات " مؤتمر مصر تستطيع بأبناء النيل"، تحت عنوان " الريف الجديد والطريق إلى التنمية المستدامة ، أن مصر تصنف عالميًا على أنها من أسرع دول العالم في انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، علمًا بأن مصر تعتبر  من أكبر دول إفريقيا إنتاجا للبترول.

وتحدث عن تجربة إنتاج غاز البايوجاز من المخلفات، موضحًا أنه يتم استخدام كافة أنواع المخلفات في استخلاصه، وتم تطبيق ذلك في دول كثيرة، وهو غاز شبيه بالغاز الطبيعي يصلح للاستخدام المنزلي كما أنه ينتج سمادا عضويا للأرض.

وأشار إلى تجربة الصين في صناعة جهاز "المخمر" لتوليد البايو جاز، في الزراعة وفي المدارس والمنازل، مشيرا إلى إمكانية إنتاج البايوجاز من قش اﻷرز والاستفادة وتحويل المزارع من مصدر استهلاك وملوث للهواء إلى مصدر منتج ومحافظ على البيئة.

وأوضح إمكانية تحويل البايو جاز، إلى طاقة كهربائية وبالتالي نستطيع أن نستخدم الطاقة الكهربائية في كل شيئ، موضحا أنه يحافظ على البيئة وعلى التربية، قائلا "نفسي أشوف في مصر وحدة بايوجاز مصنعة بأيدٍ مصرية في مصانع وزارة اﻹنتاج الحربي".

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]