مستشار الرئيس: نستهلك 86% من المياه بالزراعة.. ويجب البحث عن حلول للفقر المائي

26-2-2018 | 11:14

هانى الكاتب، مستشار رئيس الجمهورية

 

إيمان فكري

أكد هانى الكاتب، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الزراعة، أن 86% من المياه فى مصر تستهلك فى الزراعة، وتعتبر هذه الكمية "هائلة" فى ظل زيادة معدلات النمو السكانى، موضحًا أن مصر الآن فى وضع الفقر المائى الذى يمثل أكبر المشاكل التى يجب البحث فيها عن حلول.


وقال مستشار رئيس الجمهورية فى مقابلة على قناة ON Live، إن مصر ستكون تحت خط فقر مائى فى العام 2050، داعيًا إلى مجابهة تلك التحديات بالطرق الصحيحة، عبر زيادة الرقعة الزراعية وزيادة الإنتاجية.

وأشار إلى أهمية الاعتماد على النظم الزراعية الصحيحة، عبر الالتزام وعدم استخدام أى مواد خارج النظام الزراعى، لافتًا إلى أهمية البصمة المائية لأى محصول، فضلا عن بصمة الكربون أيضًا، مطالبا بضرورة تنوع نظم الزراعة وعدم الاعتماد على صنف واحد فقط.

وعن مميزات الصوب الزراعية، قال مستشار رئيس الجمهورية، إن الصوب لها مميزات وعيوب، ومن ضمن مميزاتها، تقليل استخدام المياه والتحكم فى مناخ الصوبة وزراعة أنواع بعينها وإنتاجية أعلى للمحصول، لكن طعم المنتج لا يماثل المزروع فى الحقول، لذلك يجب أن نحتفظ به لأنه حق إنسانى.

ودعا "الكاتب"، إلى خلق بيئة صحيحة محيطة بالزراعة عبر تقليل الأتربة والرياح ودرجات الحرارة داخل المنطقة الزراعية، وبالتالى تؤدى إلى تراجع استخدام المياه، مشيرا إلى أن هذه الطرق لا تحتاج إلى تكاليف كبيرة، مختتما حديثه قائلا: "لا نحتاج إلى أراض زراعية بقدر ما نحتاج إلى مغذيات للنبات".

مادة إعلانية

[x]