هشام العسكري أستاذ علوم الأرض: ملف التغيرات المناخية لابد أن يكون ملف الدولة الأول | صور

26-2-2018 | 10:41

هشام العسكري أستاذ علوم الأرض في مؤتمر "مصر تستطيع"

 

اﻷقصر: محمد خيرالله – أحمد سمير

قال الدكتور هشام العسكري أستاذ علوم الأرض والاستشعار عن بُعد بمصر والولايات المتحدة الأمريكية، إننا نستهدف تحقيق خطة التنمية 2030 في مصر، ونريد العالم أن يرى مصر المتقدمة المستخدمة للتكنولوجيا الحديثة التي تساعدنا في اتخاذ القرارات الصحيحة.


وأوضح العسكري خلال عرضه في الجلسة اﻷولى من فعاليات مؤتمر "مصر تستطيع بأبناء النيل" المنعقد باﻷقصر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، أننا تقدمنا بمشروع لوكالة الفضاء اﻷوروبية وتم التواصل مع الجهات المسئولة في مصر لاختيار مصر ليتم تنفيذ تجربة الاستشعار عن بعد والأقمار الصناعية، مشيرا إلى أننا ننتظر الموافقات الرسمية لذلك.

وأشار العسكري إلى اﻷطلس الشمسي واستخداماته في توفير الطاقة وتنفيذه في مستشفى الدكتور مجدي يعقوب بأسوان، موضحا أن مصر سيكون بها مستشفى تعمل بالطاقة الشمسية قريبا جدا.

وأكد العسكري، أننا على كوكب اﻷرض درجة الحرارة زادت جدا وغاز ثاني أكسيد الكربون تعدى نسبة 400 وحدة، وهذا بسبب التغيرات المناخية التي لابد أن نضعها في الاعتبار وتكون الملف اﻷول في أجندة الدولة المصرية.

وأوضح أن أمريكا خسرت قرابة 2 مليار دولار بسبب اﻷعاصير والتغيرات المناخية، مشيرا إلى أن التغيرات المناخية سوف تتسبب في زيادة اﻷمطار وبالتالي زيادة المياه في النيل، موضحا أن العالم يعاني اآن من جفاف كبير بخاصة منطقة جنوب أوروبا وشمال إفريقيا، وذلك يجعلنا نفكر في كيفية ترشيد المياه، حيث إن مصر تعتمد على مياه النيل بنسبة 92%.

وأشار العسكري إلى أننا بالتكنولوجيا نحقق كافة أهدافنا، ولابد من الاعتماد على علم اﻷقمار الصناعية للتعرف على نسبة التصحر أو أماكن وجود المياه أو غيرها من الاكتشافات، تجعلنا نسبق الزمن في كثير من المجالات التي تحقق نهضة في مصر، موضحا أنه باﻷقمار الصناعية تمدنا بالمعطيات التي تنير لنا الطريق في عملية التطوير.


هشام العسكري أستاذ علوم الأرض


هشام العسكري أستاذ علوم الأرض

مادة إعلانية

[x]