رئيس "قصور الثقافة" يوافق على دعم جامعة الفيوم بكتب الهيئة | صور

25-2-2018 | 18:29

جلسة حوار تطوير المنظومة الثقافية في المؤتمر الإقليمي الأول لشباب شمال الصعيد

 

الفيوم- ميلاد يوسف:

وافق الدكتور أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة ل قصور الثقافة ، على طلب رئيس جامعة الفيوم ، بدعم الجامعة بعدد من الكتب التابعة للهيئة العامة ل قصور الثقافة ، وغيرها من الكتب التي تصدرها الهيئة، بمجرد تقدم الجامعة بطلب للهيئة يحتوي على قائمة بأسماء هذه الكتب.


وقال رئيس هيئة قصور الثقافة ، خلال جلسة حوارية عن تطوير المنظومة الثقافية ، بالمؤتمر الإقليمي الأول لشباب شمال الصعيد، اليوم الأحد، بحضور الدكتور جمال سامي، محافظ الفيوم ، والشاعر عبده الزراع، مدير فرع ثقافة الفيوم ، أن الهيئة اتخذت جميع الإجراءات المطلوبة منها، بشأن التأمين ضد الحرائق، لعودة النشاط لمسرح قصر ثقافة الفيوم ، وأن المسرح أصبح جاهز لاستقبال أي أعمال فنية، شريطة منح جهاز الحماية المدنية، للمسرح بالإجازة.

وأضاف رئيس هيئة قصور الثقافة ، خلال رده على طلب المحافظ، بضرورة إقامة فعاليات فنية وثقافية بقصر ثقافة الفيوم ، لمواجهة التطرف، أنه مستعد لإقامة الفعاليات بمجرد الحصول على الإجازة، وتعهد المحافظ بالحصول على الإجازة من الحماية المدنية سريعا.

وقال الدكتور أحمد الشوكي، رئيس الهيئة العامة ل دار الكتب والوثائق القومية، خلال كلمته بالجلسة، أن هناك 100 مليون وثيقة بالهيئة، تغطي جميع العصور التي مرت بها مصر، وكل المكاتبات والمخاطبات الرسمية والتي تودع بالدار، واقترح على محافظ الفيوم ، إنشاء مركز لأرشيف القرارات المتعلقة بالمحافظة، يضم جميع القرارات المتعلقة بالمحافظة خلال العهود السابقة، وإقامة مركز وثائق لأهالي المحافظة، حتى يستطيع المواطنين الحصول على الوثائق التي يرغبون فيها بدلا من أن السفر للقاهرة.

وأضاف رئيس الهيئة العامة ل دار الكتب والوثائق القومية، أن دار الكتاب المصرية، تحتوي على 5 مليون كتاب، وما يقرب من 60 ألف مخطوط متنوع، ومخطوطات علمية، تظهر أننا كنا سباقين في الكثير من العلوم، وأن هناك عمليات للمياه البيضاء وغيرها كانت تجرى ببساطة لدى المصريين قديما، وأن المصريون هم من علموا الكثير من الدول الطب.

وتابع هناك 12500 قطعة عملة بالدار، تؤرخ للعملات التي كانت متداولة منذ قبل الإسلام، بالإضافة 128 مكتبة تغطي أحياء القاهرة الكبرى، تقدم الخدمات للأهالي.

وطالب محافظ الفيوم ، إسماعيل مختار، رئيس الإدارة المركزية للبيت الفني للمسرح، بأن تقام في الفيوم عدد من المسرحيات لكبار الفنانين، مثل الفنان أحمد بدير، ويحيى الفخراني، وغيرها، من أجل نشر الثقافة والفن في المحافظة.## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## # ## ## # # 

اقرأ ايضا:

[x]