"أسنان المنصورة" تناقش أبعاد جديدة حول تقويم الأسنان

24-2-2018 | 19:21

الطبيبة دعاء عادل السيد طه

 

الدقهلية - منى باشا

ناقشت كلية طب أسنان، جامعة المنصورة، اليوم السبت، رسالة ماجستير مقدمة من الطبيبة دعاء عادل السيد طه، بعنوان "دراسة معملية لتأثير عمق شق الحاصرة التقويمية، وحركة الفتل حول المحور العرضي للأسنان على مستويات مقاومة الاحتكاك خلال تراجع الأنياب".

أجرت الطبيبة دراسة لتقييم تأثير العمق وظهور التورك، في شقوق حاصرات تقويمية تقليدية مختلفة على مستويات مقاومة الاحتكاك، واستُخدم في الدراسة 180 حاصرة نوع "روث، وام بي تي"، وتم استخدام الحاصرات التقليدية غير المبرمجة كمجموعة ضابطة.

وبينت الدراسة أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية هامة، في زوايا التورك المدروسة مع قيم موصوفة من الشركات المصنعة، التي أثرت على مقاومة انزلاق السلك على الحاصرات أثناء حركة السن التقويمي.

وأشادت اللجنة بالمجهود العلمي الذي بذلته الباحثة أثناء عمل الرسالة، واتباعها القواعد العلمية السليمة في استقراء النتائج، وما وصلت اليه من مستخلصات، وقررت اللجنة بالإجماع قبول الرسالة وطبعها على نفقة الجامعة وتبادلها مع الجامعات المصرية الأخري.

ضمت لجنة المناقشة من الدكتور أحمد عبدالقادر البيلي، أستاذ تقويم الأسنان بجامعة المنصورة، والدكتورة شذا محمد حماد، أستاذ ورئيس قسم تقويم الأسنان بجامعة المنصورة، والدكتور أحمد عبدالفتاح رمضان، أستاذ تقويم الأسنان بجامعة قناة السويس.

وأشرف على الرسالة الأستاذ الدكتور أحمد عبدالقادر البيلي، أستاذ تقويم الأسنان، والدكتور أحمد ماهر فودة، مدرس تقويم الأسنان، كلية طب الأسنان، جامعة المنصورة.

صورة تذكارية عقب انتهاء المناقشة


صورة تذكارية عقب انتهاء المناقشة


صورة تذكارية عقب انتهاء المناقشة

 

الأكثر قراءة