وزارة الصحة: مساواة المرضى السودانيين بالمصريين فى نفقات العلاج

11-3-2012 | 19:23

 

أ ش أ

أعلن الدكتور فؤاد النواوى، وزير الصحة والسكان، عن تفعيل سبل التعاون بين مصر و السودان فى مجال الصحة ليشمل عدة محاور من أهمها علاج المرضى السودانيين فى مصر وتدريب الأطباء السودانيين وتنمية مهاراتهم وكذلك تنظيم زيارت للأطباء المصريين إلى السودان لعلاج المرضى والتدريس داخل الجامعات السودانية سواء كانت فى شكل زيارات تقليدية أو قوافل علاجية.


وقال النواوى خلال اجتماعه باللجنة المكلفة بتفعيل التعاون مع السودان إنه سيتم تدعيم نظام الشهادات التدريبية والتعليمية بين الجانبين كالزمالة المصرية وتشجيع السودانيين على الالتحاق بها ووضع برامج تدريبية أخرى لدعم الروابط والعلاقات بين البلدين.

وأضاف الوزير أنه سيتم تكوين جمعية طبية مصرية سودانية تعمل على تبادل الأنشطة على برامج التدريب المستمر والتنمية المستدامة.

وطالب النواوى من اللجنة تطبيق نظام موحد فى الاسعار والخدمات لعلاج المرضى السودانيين ليتم مساواتهم بالمرضى المصريين من خلال أكواد علاجية محددة بالاسعار مشيرًا إلى أن الوزارة ستقوم بمخاطبة نقابة الأطباء للقيام بدورها فى عدم التفرقة بيم المريض المصرى والسودانى فى نفقات العلاج.

وأشار النواوى إلى أن الوزارة تتعاون مع الجانب السودانى فى مجال مكافحة بعض الأمراض المتوطنه والمعدية مثل الملاريا والبلهارسيا والتى تسبب مشاكل صحية لأهالى السودان حالياً وقد تسبب مشكلة للمصريين فى أوقات قادمة بسبب التغيرات المناخية.

وذكر أن الوزارة ستنشئ برنامجًا بالتعاون مع السودان للمساعدة فى مجال خفض وفيات الأطفال والأمهات وتدعيم القوافل الطبية التخصصية مثل الرمد إضافة إلى التعاون فى مجال التطعيمات مثل تنفيذ حملات للتطعيم ضد مرض شلل الاطفال.

وأعلن انتهاء الحكومة المصرية بالتعاون مع الحكومة السودانية من إنشاء مركزين طبيين ب السودان سيتم الانتهاء من تجهزهما فى موعد أقصاه شهرين من الآن ليتم تشغيلهما وتدعيمهما بالفرق الطبية المصرية والأدوية.

الأكثر قراءة

[x]