الشمس تتعامد على وجه رمسيس الثاني بمعبد أبو سمبل

22-2-2018 | 06:44

الشمس تتعامد على وجه رمسيس الثاني بمعبد أبو سمبل

 

أسوان - محمد بكري

تعامدت الشمس في تمام الساعة السادسة و25 دقيقة من صباح اليوم الخميس على وجه رمسيس الثاني، بمعبده الكبير قدس الأقداس، بحضور مئات من السائحين والمصريين.

وقال الأثري حسام عبود، مدير معبد أبو سمبل، في تصريح لـ"بوابة الأهرام"، إن تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بمعبده الكبير قدس الأقداس يستمر لمدة 20 دقيقة.

وشهد المعبد خلال الاحتفالات إجراءات أمنية مشددة، بعد انتشارات لقوات الأمن بمحيط المعبد وأثناء الدخول لساحة المعبد لمشاهدة الظاهرة.

وقال مدير أمن أسوان اللواء فتح الله حسني ، إن هناك إجراءات أمنية مشددة على الكمائن لتفتيش الوافدين، كما يوجد كاميرات مراقبة بالمعبد من الداخل والخارج لحماية السائحين والمواطنيين خلال مشاهدة الظاهرة.

وكانت 16 فرقة للفنون الشعبية، قد احتفلت أمس بـ"ليلة التعامد"، وهي: "الإسماعيلية والأقصر وسوهاج والوادي الجديد وفرقة التذوق الفنى بالإسكندرية وأسوان وشلاتين وتوشكى للفنون التلقائية.. بالإضافة لفرق أجنبية من اليونان وتونس والصين وتايلاند وكينيا والهند والمغرب، بجانب دولة إثيوبيا ضيف شرف المهرجان شاركت أهالي مدينة أبو سمبل في الاحتفالات "بتعامد الشمس"، من خلال تقديم عروض فنية في ساحة المعبد.