أستاذ بحقوق المنصورة: سيشارك الشباب في الإشراف على الانتخابات الرئاسية 2024

21-2-2018 | 16:15

جانب من ندوة أداب المنصورة

 

الدقهلية - منى باشا

قالت الدكتورة هاجر طه، مدرس القانون العام بكلية الحقوق، جامعة المنصورة، إنه بحلول عام 2024 سيتم إشراك الشباب في الإشراف على الانتخابات الرئاسية، حسب دستور 2014 والذي منح مدة 10 سنوات تتولى فيها الهيئة العليا الإشراف التام على الانتخابات حتى يتم في خلال هذه الفترة تشكيل الوعي وتولي المسئولية للشباب.

جاء ذلك خلال فعاليات أسبوع المشاركة السياسية في الانتخابات الرئاسية، بعنوان "شار.. صوتك هيوصل" بجامعة المنصورة، تحت رعاية الدكتور محمد القناوي، رئيس الجامعة، والمستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، وإشراف الدكتور شريف خاطر، عميد كلية الحقوق .

وأضافت هاجر طه، في الندوة التي عقدت بكلية آداب المنصورة، بحضور الدكتور رضا سيد أحمد عميد الكلية، ووكيلها الدكتور محمد الجعيدي، أن تشكيل الهيئة الوطنية للانتخابات واختيارها من مهام المجلس الأعلى للقضاء، ويخطر وزير العدل بالأسماء ويتم العرض على رئيس الجمهورية للتصديق على القرار، وقد منح دستور 2014 هذه الهيئة الشخصية المستقلة وويتم التعيين لمدة 6 سنوات غير قابلة للتجديد، وتتلخص مهامها في إدارة الانتخابات سواء كانت رئاسية أو برلمانية أو محلية.

وواصلت "تقدم الهيئة خدمات للمواطنين لمعرفة أماكن انتخابهم عن طريق الموقع الإلكتروني، وأعطت فرصة للمواطنين غير المتواجدين في أماكن محل إقامتهم أيام الانتخابات للتقدم إلى أي محكمة ابتدائية في الفترة من 9 فبراير ولمدة شهر، وألزمت أيضا أن يتم التصويت بالدور الأرضي لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، وتشرف على عملية الفرز وتعلن النتيجة النهائية للانتخابات ويجوز الطعن على قرار الهيئة الوطنية من المحكمة الإدارية العليا خلال 3 أيام".

فيما تحدث الدكتور المعتصم بالله مصطفى، مدرس الاقتصاد والمالية العامة بكلية الحقوق، عن فكرة الحق في الانتخابات وأنها من حقوق الإنسان، لأننا أعضاء في هيئة الأمم المتحدة وأن ميثاقها ينص على هذه الحقوق للمواطنين في أي دولة، مثل الحق في الحياة، والسلامة الجسدية، ثم تطورت إلى وثيقة الحقوق المدنية وكان منها الحق في الانتخاب بمعايير السن، والأهلية، وشجع الشباب على ممارسة حقوقهم في الانتخاب وأنهم الفئة الأكبر في المجتمع المصري ولهم الحق في تقرير مصيرهم.
## ##.

اقرأ ايضا: