ترك الهندسة من أجل "المَعْلمة".. محطات في مشوار المعلم "حنفي الونش"

21-2-2018 | 00:15

مجموعة من لقطات أفلام للفنان محمد رضا

 

عبد الرحمن بدوي

هو المعلم حنفي الونش في مسلسل "نجم الموسم"، والمعلم سلطان في فيلم "معبودة الجماهير"، والمعلم عبدالجبار في "أنت اللي قتلت بابايا"، باختصار هو أشهر معلم في السينما المصرية والعربية على مدى أكثر من أربعين عامًا.


إنه الفنان الراحل محمد رضا، الذي نحتفي اليوم بذكرى رحيله الـ 23.

المعلم محمد رضا


على الرغم من تفوقه العلمي، إلا أن المهندس محمد رضا لم يمارس مهنة الهندسة، وحول مسار حياته إلى الفن، ليمتعنا بالعديد من الأعمال الدرامية التي ظلت خالدة في قلوب محبيه.

في بداية حياته الفنية، لعب عدة أدوار صغيرة، ما بين مفتش مباحث، ورجل الأعمال، وغيرها من الأدوار، إلا أن دور المعلم كان السبب الرئيسي في فتح أبواب الشهرة أمامه، فانحصر في دور ابن البلد، منذ أن قدم شخصية المعلم فى مسرحية "زقاق المدق"، تلك البداية التي جعلت المخرجين يحتفظون على مدى أعوام كثيرة بهذا الدور للفنان محمد رضا، والتي برع في إضفاء الجانب الكوميدي عليها فصار "المعلم خفيف الظل".

وُلد محمد رضا فى ٢١ ديسمبر ١٩٢١ فى أسيوط، وعلى الرغم من حصوله على دبلوم الهندسة التطبيقية العليا فى ١٩٣٨، إلا أن الفن كان يستهويه، لدرجة أنه قام بدراسته إلى جانب عمله في البترول، وحصل على دبلوم المعهد العالى للفنون المسرحية في ١٩٥٣.

رضا بوند
قدم الراحل شخصية جيمس بوند، على طريقته الخاصة كوميديا، فبدأ الانطلاق إلى عالم الكوميديا من "رضا بوند أمام الفنانة صفاء أبو السعود، كما تألق أمام الفنانة الراحلة هدى سلطان في مسلسل "نجم الموسم".

محمد رضا بعيدا عن المعلمة


من أشهر أفلامه "بنات حواء" و"فتوات الحسينية" و"سلطان" و"أنا الهارب" و"وفاء إلى الأبد» و«زقاق المدق» و«خان الخليلى»، و«إضراب الشحاتين»، و"العتبة جزاز" و"إنت اللى قتلت بابايا"، و"عماشة في الأدغال"، و"البحث عن فضيحة"، و"بابا آخر من يعلم"، و"العش الهادئ"، و"تحياتى لأستاذى العزيز" و"نعيمة فاكهة محرمة"، و"بيت القاضى"، و"تل العقارب"، و"زوج تحت الطلب"، و"البيه البواب"، و"الفانوس السحري" وغيرها من الأفلام مع نجوم ونجمات السينما المصرية.

محمد رضا وسمير صبري والراحلة نبيلة السيد في فيلم "البحث عن فضيحة"


شارك في العديد من المسلسلات، منها "نجم الموسم"، و"ساكن قصادى" و"عماشة عكاشة"، و"يوميات جاد الله"، و"عنتر بيكا" و"الزنكلونى"، إلى جانب مشاركته في العمل المسرحي مثل "زقاق المدق" و"علي بابا والأربعين حرامي"، و"نمرة 2 يكسب" و"ابتسامة من وراء القضبان".
الشيشة والكرش
لقد كانت الشيشة والكرش والجلابية، لوازم أساسية في أدوار "المَعْلمة"، حتى أن الفنان محمد رضا، كان يستخدم "كرش صناعي" في بداية حياته الفنية، إلا أنه استبدله "بكرش طبيعي"، بعد أن كان رياضيًا، حتى الشيشة لم تعد تفارقه سواء في التصوير أو الحقيقة، فقد أدمنها حتى صارت من أساسيات منزله.

وبعد رحلة عطاء في مشوار الفن، رحل الفنان محمد رضا فى 21 فبراير عام 1995، وبقيت أعماله خالدة.

افيش مسلسل رضا بوند


المعلم سطان الجزار في فيلم معبودة الجماهير


المعلم عبد الجبار مع شويكار في فيلم "انت اللي قتلت بابايا"


المعلم حنفي الونش مع المعلمة كاملة في "نجم الموسم

 

اقرأ ايضا: