تعاون ثنائي بين مصر وعمان من خلال "معهد بحوث البترول"

19-2-2018 | 21:36

الدكتور خالد عبد الغفار - الدكتور هلال بن علي الهنائي

 

محمود سعد

التقي الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي و البحث العلمي ، بالدكتور هلال بن علي الهنائي، الأمين العام للبحث العلمي ال عمان ي، اليوم الإثنين، لبحث سبل التعاون بين البلدين في مجال البحث العلمي ، وذلك بمقر مكتبه بمسقط.

يأتي ذلك في إطار تعزيز التعاون الثنائى بين البلدين فى مختلف المجالات.

في بداية اللقاء، أشاد عبدالغفار بالعلاقات الأخوية بين مصر و عمان ، وخاصة في المجالات الثقافية والبحثية، والتي تتسم بالعمق والتعاون البناء، مشيراً إلى دعم مصر لهذه العلاقات واستمرارها والوصول بها إلى مستوى أكثر تميزاً.

كما استعرض عبدالغفار، الوضع الراهن للبحث العلمي في مصر ، والخطة الإستراتيجية الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار للسنوات 2016-2030، والتي تهدف إلى زيادة الموارد البشرية والمادية التي تمتلكها الجامعات والمؤسسات البحثية من أجل تحقيق التنمية المستدامة، وزيادة إنتاج المعرفة، وزيادة القدرة التنافسية للصناعة ال مصر ي، ونقل التكنولوجيا وتعميق التصنيع المحلي في الصناعة ال مصر ية، والاستفادة من مخرجات البحث العلمي في حل مشاكل المجتمع ال مصر ي.

ومن جانبه، طالب الجانب ال عمان ي توقيع بروتوكول للتعاون مع معهد بحوث البترول بمثيلتها فى عمان ، وتبادل الباحثين فى مجال البترول والمراكز البحثية الأخرى، كما دعا إلى تشكيل لجنة فى مجال بحوث البترول بين الجانبين للتعاون مع العاملين فى مجال البترول بالسلطنة، مؤكدًا حرص بلاده على دفع وتشجيع التعاون الثنائي مع مصر خلال المرحلة المقبلة.

وفي هذا الإطار، أكد عبدالغفار، أن معهد البحوث البترولية يعد من أهم قلاع البحوث العلمية وتطبيقاتها في مصر ، من خلال الدور الذي يؤديه لتحقيق أقصي درجات التواصل بين قطاع التعليم والبحوث والتكنولوجيا وقطاع البترول والصناعات المرتبطة به، مشيراً إلى أنه يهدف إلى الوقوف علي أحدث البحوث العلمية وتطبيقاتها حول العالم، والتعرف علي أهم المعوقات التي تواجه شركات البترول والسعي لتقديم الحلول.

حضر اللقاء السفير محمد غنيم، سفير مصر في سلطنة عمان ، ود.حسام الملاحى، مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات، وا. عزت عبدالنبى، الملحق الثقافى ال مصر ى بالسلطنة.

مادة إعلانية

[x]