نائب يقترح إصدار قانون التصالح في المخالفات بالتوازي مع "البناء الموحد"

19-2-2018 | 16:59

النائب خالد عبد العزيز فهمي

 

أميرة العادلي

اقترح النائب خالد عبد العزيز فهمي وكيل لجنة الإسكان ب البرلمان ، أن يتم إصدار قانون التصالح في مخالفات البناء بالتوازي مع قانون البناء الموحد حتى لا تحدث فجوة قانونية بينهما، لأنهم يكملون بعضهم، لافتا إلى أن قانون التصالح يعالج أمرًا واقعًا وكارثة حدثت منذ 40عاما وقانون البناء الموحد يضع اشتراطات محترمة للبناء وبالتالي يجب خروجهم بالتوازي.

وأضاف عبد العزيز، أنه لا بد من خروج قانون التصالح مع المباني المخالفة حتى يعالج هذه الكارثة التي أصبحت أمر واقع، حيث إن هناك مليونًا و800 ألف مبنى مخالف تقريبا في الأحوزة العمرانية، بخلاف التعدي على الأراضي الزراعية، موضحا أن هناك مقارنة بين القانون الذي تقدمت به لجنة الإسكان والقانون الذي قدمته الحكومة القانون، لافتا إلى أن هذا القانون عند إصداره سيكون مؤقتًا لمدة 3 شهور فقط مثل قانون تقنين أوضاع واضعي اليد.

وأوضح عبد العزيز أن هناك بعض المشكلات التي ظهرت في التعامل مع الأراضي الزراعية والتعامل معها، بما لم يخالف المادة 29 من الدستور، حتى لا يكون هناك تعارض بين القانون والدستور وضرورة حل تلك المشكلة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإسكان اليوم برئاسة النائب معتز محمود وبحضور وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدلولي الذي أكد أن القانون سيتم تنفيذه لفترة مؤقتة لمدة ٣ أشهر فقط، لضمان عدم لجوء الناس للمخالفة ثم التصالح أو قيام البعض ببناء عقارات مخالفة واستغلال مدة عمل مشروع القانون لتقنينها.

واعتبر فهمي أن هذا القانون من أهم القوانين التي سوف يصدرها مجلس النواب في دورته الحالية، وأنه يمس أكثر من نصف سكان مصر، وحيث إن هذه المخالفات تعدت مليونًا و800 ألف مخالفة داخل الأحوزة العمرانية فقط دون الزراعية نتيجة فساد وإهمال المحليات وعدم وجود من يمثلها منذ 2011.

 

وأضاف عبدالعزيز أن اللجنة ناقشت في اجتماعها اليوم أيضا قيمة الغرامات التي سوف تفرض علي المخالفين، وأنه لابد أن تكون عادلة وقابلة للتطبيق وغير مبالغ فيها خاصة السكنية.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]