تعاون مصري سويدي فى مجال الطاقة ومشروع السيارة الكهربائية

19-2-2018 | 15:47

المهندس شريف إسماعيل

 

كريم حسن

التقى المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء اليوم الإثنين، وزيرة التجارة والشئون الأوروبية بالسويد آن ليندي لبحث سبل دعم وتعزيز علاقات التعاون المشتركة بين البلدين، بحضور سفير السويد لدي القاهرة.


وخلال اللقاء، عرض رئيس مجلس الوزراء، إنجازات برنامج الإصلاح الاقتصادي الطموح الذى تتبناه الحكومة، والذي ساهم في تطوير قطاع البنية التحتية، وتحسن مؤشرات الأداء الاقتصادي بشكل كبير وتوفير مناخ جاذب لمزيد من الإستثمارات.

وأشاد رئيس الوزراء، بمستوي العلاقات الاقتصادية والتجارية التي تربط البلدين، متطلعاً إلي زيادة حجم الاستثمارات السويدية في السوق المصرية واستغلال الفرص المتاحة في ضوء خطة الحكومة للاستمرار في إقامة عدد كبير من المشروعات التنموية والخدمية.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، أن مصر مستمرة فى حربها ضد الإرهاب للقضاء علي كافة صوره بشكل جذرى، مطالباً المجتمع الدولي بتوحيد الجهود لمكافحة هذه الظاهرة ومواجهة كل من يقدم أي صورة من صور الدعم لتلك العناصر المتطرفة، موضحاً أن مصر لا تحارب الإرهاب في شمال سيناء، فقط ولكن هناك جهودًا حثيثة في كافة أنحاء الوطن للقضاء علي هذه الظاهرة.

كما أشار رئيس الوزراء، إلي أننا نعمل على تطوير وتحديث انظمة التعليم والصحة فى مصر بشكل جوهرى، فضلاَ عن حرص الحكومة علي الاستمرار في تجديد البنية التحتية من خلال إقامة مشروعات الطاقة والإسكان والصحة والسكة الحديدية وغيرها، مشيراً إلي الجهود المبذولة لزيادة حجم الاستكشافات الخاصة بالغاز فى مختلف المناطق والتي يأتي علي راسها منطقة البحر الأبيض المتوسط.

من جانبها عرضت وزيرة التجارة والشئون الأوروبية بالسويد، بعض مؤشرات اأداء اﻻقتصادى فى بلادها، مؤكدة علي مساندتها الكاملة لمصر فى تنفيذ برنامج الإصلاح الإقتصادي وكذا جهودها الحثيثة للقضاء علي اإرهاب الذي طال عددًا من الدول الأوروبية بما فيها بلادها.

وأشادت الوزيرة، بالتعاون القائم بين البلدين في عدد من القضايا السياسية ذات الاهتمام المشترك في المحافل الدولية، وخاصة مجلس الأمن واشارت في هذا السياق إلي دعم بلادها الكامل للقضية الفلسطينية وتفهمهم للأوضاع التى يعانى منها الشعب الفلسطيني.

وتناولت الوزيرة السويدية، جوانب العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مشيراً إلي إمكانية التعاون فى مجال الطاقة من خلال الدخول في مشروعات ربط طاقة مع مصر، مشيرة إلى أن موقع مصر ما بين أوروبا وإفريقيا والشرق اأوسط، يؤهلها لكى تكون مركزاً قويأ لتصدير الطاقة.

ورحب رئيس الوزراء، بالمقترح مشيراً إلي إمكانية تشكيل فريق عمل مشترك لدراسة الفكرة، كما وجه بتكثيف الحوار بين مسئولي البلدين لمتابعة ما يتعلق بالتعاون في القطاعات الأخرى بما في ذلك السكك الحديدية، مشيراً إلي تطلع مصر للاستفادة من الخبرات السويدية والتعاون فيما يتعلق بتصنيع السيارات الكهربائية باعتبارها مستقبل صناعة السيارات في العالم واهتمام الدولة بهذه الصناعة الواعدة، فضلاً عن الخبرة السويدية بالاستخدامات التكنولوجية الحديثة في الطرق السريعة.

مادة إعلانية

[x]