انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للتراث العربي والإسلامي.. الأربعاء

18-2-2018 | 21:32

مؤتمر التراث العربي والإسلامي

 

مصطفى طاهر

يستضيف معهد المخطوطات العربية بالقاهرة (الألكسو)، فعاليات المؤتمر الدولي الثاني ( التراث العربي والإسلامي: الرصيد والعمل والمثاقفة والحضور)، الذي يتشارك في تنظيمه كلٌّ مِن: المعهد، ومركز تحقيق المخطوطات ب جامعة قناة السويس ، ومركز إحياء التراث العلمي بجامعة بغداد، خلال يومي 21- 22  فبراير الجاري.

ويسعى المؤتمر إلى تحريك المياه الراكدة في النظر إلى التراث العربي والإسلامي ومقاربته، وذلك مِن خلال طرحِ تساؤلاتٍ أربعة رئيسة، خُصِّصت لها أربعة محاور. يدور المحور الأول منها، حول حراك الرصيد التراثي المُدَّخَر، ويُقصد به حراك العلوم، وحراك النصوص على حدٍّ سواء، ويناقش المحور الثاني خطط العمل في التراث، مِن خلال الجهود المبذولة في استكشافه، والتعريف به، وتحقيقه وفهرسته، بينما يطرح المحور الثالث قضية وعي الأنا ومثاقفة الآخر، وتُناقش فيه موضوعات شديدة الصلة بهذا الجانب، مِن نحو: موقف التراث العربي والإسلامي مِن تراث السابقين، وحركة الترجمة التاريخية إلى العربية، وأثر التراث في النهوض والتنوير، وصورة التراث في عقل الآخر ومؤسساته، وتقييم جهود الآخر ومؤسساته. ويأتي المحور الرابع (الأخير) مناقشًا قضية جدل التراث والعصر، ومدى حضور التراث في الإعلام وإفادته مِن تقنيات العصر وعوالمه الإلكترونية.

الجديرٌ بالذكرِ، أنَّ المعهد سيُقيم نشاطًا مصاحبًا لفعاليات المؤتمر: دورةً تدريبية في (علوم المخطوط العربي)، على مدار ثلاثة أيام، تسعى إلى تقديم مادة علميَّة مكثفة لعلوم المخطوط العربي، والوقوف بالمشاركين على حقيقة المخطوط في ذاته، وفي رمزيته الثقافية، والتعرُّض له مِن جهة تاريخه مِن ناحية، وجغرافية توزعِه في العالم مِن جهةٍ أخرى، بالإضافة إلى الوقوف على جمالياته، والمقاربات العلمية المختلفة له، وطرق الحفاظ عليه ومعالجته.

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]