Close ad

"امحي الطاقة السلبية" الشاكرات.. ثقافة هندية تخاطب الروح

13-2-2018 | 19:04
امحي الطاقة السلبية الشاكرات ثقافة هندية تخاطب الروح الشاكرات
ماهيتاب طارق

الشاكرات أو Chakras ، هو مفهوم نابع من الثقافة الهندية، يعبر عن مراكز الطاقة السبعة في جسم الإنسان، والتي تتحكم في حالته النفسية والجسمانية، وتعد نوعًا من أنواع العلاج بالطاقة.

موضوعات مقترحة

نشر موقع "سيكولوجي توداي" تقريرًا حول أهمية معرفة الشاكرات الموجودة بداخل كل منا، وكيف يمكن التأثير عليها وتنشيطها لكي تمد الجسم بالطاقة الإيجابية المتزنة، ما يضمن أسلوب حياة أفضل.

حيث يتواجد سبع شاكرات بداخل كل منا، وتنقسم الشاكرات لقسمين، شاكرات "أرقام فردية" وشاكرات "أرقام زوجية".

وتهتم "الشاكرات الفردية " بالطاقة الخارجة من الجسم للعالم المحيط، وهي خصال ذكورية مثل إظهار القدرات، والرغبات، والتحكمات النابعة من الفرد لكل اللي حواليه، أما "الشاكرات الزوجية" فتهتم بالطاقة الكامنة والداخلة للإنسان من البيئة المحيطة وهي خصال أنثوية مثل الشعور بالطمأنينة، والهدوء، والتفتح، والحكمة.

كما تتحكم الشاكرات في مراكز الطاقة السبعة في جسم الإنسان، وتتحكم بطبيعتها في حالته النفسية والجسمانية أيضًا، كذلك أثبت الطب الهندي قديمًا، أنه من الممكن التأثير على الشاكرات والعمل على تنشيطها لإمداد الجسم بالطاقة الإيجابية من أجل صحة أفضل.

ويوجد في جسم الإنسان سبع شاكرات متفق عليها، تنقسم بطبيعتها إلى زوجية وفردية هي بمثابة منافذ الطاقة السبع كل شاكرة من هذه الشاكرات لها وظيفة ومكان محدد في الجسم، وكذلك لها إشارة ولون مميز لها يدل عليها، بحسب تقرير أعده موقع سيكولوجي توداي.

1) شاكرا الجذر أو القاعدة Root Chakra :- ويكون لونها أحمر أو يرمز لها بتلك اللون، وهي موجودة في أسفل العمود الفقري مجاورة للضفيرة العصعصية، وتكون وظيفتها الأساسية هي إمداد الجسم بالطاقة وتفريغ كل الطاقة السلبية من الجسم، ويمكن تفعليها ببعض تمارين اليوجا ويطلق عليها اسم "مولادارا".

2) شاكرا العجز Sacral Chakra :- ويرمز لها باللون البرتقالي، وتتواجد أعلى الجذر، وتكون مسئولة عن قدرات الإنسان الجنسية، والقدرة على التغير والابتكار والإبداع، وتستطيع تفعليها عند تناولك لأطعمة ذات اللون البرتقالي، وبعض تمارين الحوض، وتمارين اليوجا، خاصة وضعية الكوبرا تسمى "السفاديستانا" وتقع في منطقة العصعص وهي على شكل عجلة

وترتبط بالماء، تسيطر على التذوق.

3) شاكرا الضفيرة الشمسية Solar Plexus Chakra:- يرمز لها باللون الأصفر، وتقع في منطقة المعدة مسئولة عن الأحاسيس كالثقة بالنفس، الغضب، الكراهية، الخوف، كما تؤثر على الجهاز الهضمي والطحال والبنكرياس، ويمكن تفعليها برياضة اليوجا أيضًا، خاصة وضعية المركب، وتسمى مانيبورا وتعنى مدينة الجواهر والرقص أيضا، فيما تعتبر هي الشاكرا الأقوى، وتخلص الجسم من السموم وذلك سبب قوتها.

4) شاكرا القلب (Heart Chakra):

يُرمز إليها باللون الأخضر، وتقع فوق القلب مباشرة في منتصف الشاكرات، ويمثل رقم ٤ التوازن همزة الوصل بين الثلاث شاكرات السفلية "عالم الحس" والثلاث شاكرات العلوية "عالم العقل".

شاكرا القلب هي المسئولة عن الحب بشكل عام، وتتحكم في قدرة وقوة الحب في حياة الإنسان، الشعور بالفرح والسلام الداخلي

كما تنشط هذه الشاكرا عند تناول الأطعمة ذات اللون الأخضر مثل الخضروات الورقية والسبانخ وعند شرب الشاي الأخضر.

يمكن تفعيل طاقة هذا النوع من الشاكرا عن طريق عمل تمرينات خاصة بنوع من أنواع رياضة اليوجا (Bikram Yoga - Hot Yoga).

ولكن أفضل طريقة لتفعيلها تكون عن طريق حب الذات والآخرين.

٥- شاكرا الحنجرة (Throat Chakra):

بُرمز إليها باللون الأزرق –التركوازي- ما يوضح من اسمها، أنها تتواجد عند الحنجرة، وهي مسئولة عن القدرة على التواصل مع الآخرين، والصراحة والتعبير عن النفس.

تنشط شاكرا الحنجرة عند تناول الفاكهة بشكل عام وشرب الشاي والعصائر الطبيعية.

يمكن تفعيل طاقة هذه الشاكرا عن طريق عدة تمرينات:

- وضعية الوقوف على الأكتاف والغناء

٦- شاكرا الحاجب أو العين الثالثة (Third Eye Chakra):

يُرمز إليها باللون الأزرق الفاتح، وتتواجد في منطقة منتصف الجبهة بين العينين، وهي المسئولة عن القدرة على التركيز، التخيل، التصور، الحكمة، التفكير والقدرة على اتخاذ القرارات.

وتنشط شاكرا العين الثالثة بتناول الأطعمة ذات اللون البنفسجي الداكن مثل العنب والتوت، الشوكولاتة والمشروبات والتوابل بنكهة اللفندر.

يمكن تفعيل طاقة هذه الشاكرا عن طريق عدة تمرينات:

- وضعية الطفل ضمن تمرينات اليوجا أو التمرينات التي تتطلب الانحناء للأمام.

- تمرينات العين.

٧- شاكرا التاج (Crown Chakra):

يُرمز إليها البعض باللون البنفسجي، ولكنها في الغالب يُرمز لها باللون الأبيض، وهو اللون الناتج عن خلط كل الألوان مع بعضها البعض، ويقع هذا النوع من الشاكرا أعلى الرأس.

هذا بالطبع يعبر عن مدى أهمية شاكرا التاج، فهي المسئولة عن الشعور بالجمال الداخلي والخارجي والتواصل الروحي.

لا يمكن تنشيط هذه الشاكرا بتناول الطعام فهي تعتمد بشكل أساسي على تنشيط الروح.

يمكن تفعيل طاقة هذه الشاكرا عن طريق عدة تمرينات:

- التأمل.- الجري.- التنفس بشكل منتظم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: