إنشاء شبكات الابتكار ومكتب براءات اختراع أبرز توصيات المنتدى الإفريقي للعلوم

12-2-2018 | 18:46

الدكتور خالد عبدالغفار خلال مشاركته بالمنتدى الإفريقي الثالث للعلوم

 

محمود سعد

أصدر المشاركون في المنتدى الإفريقي الثالث للعلوم والتكنولوجيا و الابتكار ، الذي اختتمت فعالياته مساء اليوم الإثنين، إعلان "القاهرة"، والذي طالب بتعزيز الاستثمارات فى المنظومة التعليمية والعلمية بدول القارة الإفريقية، إلى جانب تخصيص ١٪‏ من الناتج القومي للدول الإفريقية لتمويل الأبحاث العلمية، والاعتماد على الابتكار ، لتقوية الإنتاج ومواجهة معوقات التنمية فى دول القارة، وتشجيع وتحفيز الشباب على الابتكار .

وأكد "إعلان القاهرة" ضرورة إنشاء مكتب إفريقي لبراءات الاختراع، وتنمية المهارات، وزيادة الاستثمار فى الموارد البشرية، وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار فى البحث العلمي .

وأوصي الإعلان، بدعم وتطوير صندوق تمويل العلوم الإفريقي، وتطوير الابتكار ات، ودعم المعاهد والمؤسسات التكنولوجية، وإنشاء شبكات للابتكار والتواصل والتعاون مع الباحثين فى جميع الدول الإفريقية.

وأكد المشاركون في المنتدى، الدور الحاسم والمهم للتعليم والعلوم والتكنولوجيا فى تحقيق التنمية الشاملة بالقارة الإفريقية، والإشادة باهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، على افتتاحه ورعايته لفعاليات المنتدى، وتحقيق الهدف المنشود منه، إلى جانب حسن الضيافة المصرية.

من جانبها، شهد الجلسة الختامية الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي و البحث العلمي ، والسفير الياباني بالقاهرة، وعدد من وزراء التعليم العالي و البحث العلمي الأفارقة المشاركون فى المنتدى، وممثلو البنك الإفريقي للتنمية، ورؤساء الوفود الإفريقية، ولفيف من الخبراء والمتخصصين.

اختتم الدكتور خالد عبدالغفّار، وزير التعليم العالي و البحث العلمي ، فعاليات المنتدي الإفريقي الثالث، والذي عقد علي مدار ثلاثة أيام متواصلة، وافتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمشاركة وفود 35 دولة إفريقية، بتقديمه الشكر للوفود التي شاركت في المنتدى.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]