[x]

أخبار

أهم النصائح الغذائية للحماية من التقلبات الجوية.. والغذاء المتوازن يقوي مناعتك

17-2-2018 | 11:29

نصائح غذائية لتقوية المناعة

محمد علي

تشهد البلاد حالة من التقلبات المناخية خلال الأيام المقبلة، من ارتفاع أو انخفاض في درجات الحرارة، مما يؤثر علي صحة الفرد.

من جانبه قال الدكتور محمد خيري ، استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة، في تصريح خاص لـ"بوابة الأهرام"، إنه في الشتاء ينشط عمل الفيروسات المسببة لنزلات البرد وغيرها، وتؤكد جميع الدراسات والأبحاث العلمية أن الجهاز المناعي القوي يستطيع مهاجمة التقلبات المناخية.

وأكد أن الغذاء الصحي يعتبر بوابة الحماية الرئيسية للجهاز المناعي، حيث أن تناول الغذاء الصحي المتوازن الغني بالفيتامينات والعناصر المعدنية والمحضر بطريقة صحية أهم طرق تقوية جهاز المناعة، مضيفًا أنه في النظام المتزن سواء لإنقاص الوزن أو للمحافظة علي القوام والوزن المثالي أو للوقاية من الإمراض يتم الاهتمام بالأطعمة الغنية بفيتامين C مثل الليمون والبرتقال واليوسفي والفراولة والفلفل والأطعمة الغنية بالزنك مثل المكسرات ومعظم الأطعمة العالية المحتوي من البروتين.

وحذر الدكتور محمد خيري من كثرة التعرض للضغوط النفسية والإرهاق البدني، لأن الجسم يفقد هاتين المادتين بسرعة، خاصة أثناء التعرض للضغوط النفسية والإرهاق البدني، وهما مادتان ضروريتان لتقوية جهاز المناعة، ليتمكن من مقاومة الأمراض.

وطالب بالاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالحديد، لأنه شديد الأهمية لكفاءة جهاز المناعة، نظراً لأنه يمثل جزءاً من خلايا الدم التي تحمل الأكسجين إلي أجزاء الجسم مثل التفاح والسبانخ والخرشوف والكبد.

وطالب خيري أيضا ضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي علي مادة البيتاكاروتين التي تتحول في الجسم إلي فيتامين A الذي يساعد في تعزيز جهاز المناعة مثل البطاطا والجزر والبرتقال واللفت والخس.

ونبه د.خيري إلي أهمية تناول أغذية غنية بالماغنسيوم والسلينيوم والإوميجا 3، بالإضافة إلي الكالسيوم وفيتامين D الضرورية للحفاظ علي صحة الجهاز المناعي.

وشدد د.محمد خيري علي ضرورة المحافظة علي تناول طبق شوربة بصفة منتظمة سواء شوربة الخضروات أو شوربة الدجاج أو شوربة العدس أو شوربة الشوفان بالقرفة، مع إضافة التوابل إليها والتي تعمل كمضادات حيوية طبيعية مثل البصل والثوم وكذا الكركم و القرفة والحبهان والفلفل الأسمر والكمون.

وأشار إلي أهمية تناول المشروبات الدافئة 3 مرات يوميا لرفع معدل التمثيل الغذائي وتقوية جهاز المناعة مثل الشاي الأخضر والنعناع والبردقوش، وإضافة القرنفل أو الزعتر أو المرمرية وتحليتها بالعسل الأبيض.

وحذر د.خيري من إتباع نظام غذائي قاس أو عشوائي لإنقاص الوزن خالٍ من المغذيات الرئيسية مثل النشويات المركبة أو البروتين لما له من أخطار صحية كارثية وخاصة على مستوي جهاز المناعة.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة