بشرى شلش: الثقافة قوة مصر الناعمة التي غزت بها العالم.. وأحد مصادر الدخل القومي لكثير من الدول

11-2-2018 | 23:55

الدكتور بشرى شلش

 

أميرة العادلي

بدأ الدكتور بشرى شلش ، الأمين لحزب المحافظين ونائب رئيس الحزب لشئون التنظيم ندوة "الثقافة في زمن التيك واي"، بدعوة المشاركين للوقوف دقيقة تحية إجلال وتقدير للقوات المشاركة في عمليات سيناء أو ما تعرف بالعملية الشاملة 2018م للقضاء على العناصر الإرهابية والتكفيرية.


ورحب "شلش" بضيوف الندوة الدكتور ثروت الخرباوي، الكاتب والمفكر الإسلامي، والدكتور شريف الجيار أستاذ النقد الأدبي والحاضرين، مؤكدا على أهمية الثقافة في حياة الإنسان لاستمرار الحياة، واصفا إياها بأنها حياة الأمم والشعوب.

وقال "شلش" في بداية حديثه بالندوة، إن الثقافة تعد من أحد مصادر الدخل القومي لكثير من الدول، ففي الهند تمثل السينما الجزء الأكبر من روافد الدخل فضلا عن انتشار الثقافة الهندية في كل دول العالم من خلال الأعمال السينمائية التي دخلت كل البيوت طواعية.

وطالب نائب رئيس حزب المحافظين لشؤون التنظيم وزارة الثقافة النصرية بضرورة وضع أجندة ذات رؤية وأهداف واضحة لنشر الثقافة والمعرفة والتنسيق مع كافة الوازارات المعنية لنجاح تلك الجهود وتوحيدها لتحقيق هذا الهدف.

وأشار إلى أن الشعب المصري لابد وأن يكون لديه الإيمان الكامل بقيمة الثقافة حتى ينعم بمستقبل جيد يحقق طموحات المثقفين، كما أكد على ضرورة أن تعمل الدولة على نشر الثقافة في الخارج وأن تعود الثقافة المصرية لسابق عهدها منذ كانت تترجم أعمال نجيب محفوظ في فرنسا.

ودلل شلش على ذلك قائلا، "كانت حفلات أم كلثوم يحضرها أشخاص من كافة أنحاء العالم وكان مطار القاهرة يشهد كثافة في التشغيل في مناسبات وحفلات أم كلثوم لحضورها"، مطالبا الدولة بتفعيل دور الثقافة لعودة دور مصر الريادي إفريقيا وعربيا من خلال القوة الناعمة والتي تمثلها الثقافة.

وأشار إلى أن الثقافة هي قضية أمن قومي لابد من الحفاظ عليها في كل الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، مؤكدا أن الفن المصري كان في وقت من الأوقات هو ثاني أكبر دخل للدولة.

وطالب "شلش" الحكومة بالسعي إلى عودة القوة الناعمة من خلال خريطة ثقافية واضحة تساهم في عودة الثقافة مثلما كانت في عصر العقاد ويوسف السباعي والعباد والفنانة أم كلثوم التي وحدت حفلاتها الوطن العربي.

ونظم حزب المحافظين ندوة تحت عنوان "الثقافة فى زمن التيك واى" بحضور الدكتور ثروت الخرباوي، رئيس لجنة الحكماء بالحزب، الدكتور بشرى شلش الأمين العام للحزب المحافظين، والدكتور شريف الجيار أستاذ النقد الأدبي، والنائبة ايفلين متى عضو مجلس النواب عن محافظة دمياط، وذلك بمقر الحزب الرئيسي بوسط البلد.

الأكثر قراءة

[x]