رئيس حقوق الإنسان بمجلس النواب يستنكر بيان البرلمان الأوروبي بشأن عقوبة الإعدام

11-2-2018 | 16:40

النائب علاء عابد

 

رد النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، على بيان البرلمان الأوروبي بشأن عقوبة الإعدام، مؤكدا أن مصر لم توقع على البروتوكول الاختياري الملحق بالعهد الدولى للحقوق المدنية والسياسية بشأن إلغاء عقوبة الإعدام الصادر عام 1989 ، ومن ثم فعقوبة الإعدام تتفق وقواعد القانون الدولى التى يسمح بتطبيقها في حالات الجرائم الأشد خطورة وفى محاكمة علنية وهذا ما يطبق في مصر.


وأكد عابد، أن تطبيق عقوبة الإعدام في مصر تتفق مع مبادئ الشريعة الإسلامية التى تعد مصدرا من مصادر التشريع في مصر، مشيرا إلى أنه على مدار 3 أعوام لم تنفذ عقوبة الإعدام الا بحق 81 شخصا فقط وما زالت باقى الأحكام غير نهائية.

كما أكد عابد، أن أحكام الإعدام تخضع في مصر لرقابة محكمة النقض، وهى أعلى وأقدم محكمة في مصر، مشيرا إلى أنها لا تخالف أحكام الإعدام في  الدستور المصرى الصادر في 2014 والذى استفتى عليه الشعب ووافق علية بنسبة 98%.

وقال عضو النواب: لا تنفرد مصر بتطبيق عقوبة الإعدام حيث تطبق العقوبة في ولايات عديدة داخل الولايات المتحدة فضلا عن تطبيق العقوبة في 50 دولة أخرى غير مصر، موضحا أن مصر دولة ذات سيادة بها سلطات ثلاث لا تتغول أى سلطة على الأخرى وهناك فصل تام بين السلطات ومن ثم لا تتدخل السلطة التنفيذية ولا تملك في أعمال السلطة القضائية.

وتابع عابد، أن البرلمان الأوروبي، يعتمد على مصادر غير رسمية في الحصول على معلوماته وهى في الأغلب معلومات غير دقيقة، لافتا إلى أن توقيت صدور البيان غير مفهوم حيث يتزامن مع الحرب الشاملة التى تقوم بها مصر ضد الإرهاب وكنا ننتظر دعم البرلمان الأوروبي ومساندته للشعب المصرى في حربه على الإرهاب.

مادة إعلانية