[x]

ثقافة وفنون

كمال الشناوي ينضم للمكرمين في احتفالية المئوية بمهرجان الإسكندرية السينمائي

11-2-2018 | 02:37

كمال الشناوي

محمد يوسف الشريف

الاحتفاء بالذكري المائة لمولد الزعيم جمال عبدالناصر، كانت البداية في تنظيم احتفالية كبري للذكري المائة لكبار الرموز المصرية سينمائيًا مع الاحتفاء بالزعيم ناصر، خلال فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، فى دورته الـ 34، والتى تقام فى الفترة من 3 وحتى 10 أكتوبر المقبل، برئاسة الناقد الأمير أباظة.

وبعد الإعلان عن تكريم النجمين محمد فوزي وليلي مراد، أعلنت إدارة المهرجان في بيان صحفي صدر صباح اليوم، الأحد، عن تكريم النجم الكبير كمال الشناوى احتفالا بمئوية ميلاده.

وقد تم الاستقرار على أن يتم الاحتفال بالنجم الكبير لمكانته الفنية ـ وتأثيره فى تاريخ السينما المصرية، ومشواره الطويل، والذى قدم فيه ما يزيد على 272 عملًا سينمائيا، ولد النجم الكبير كمال الشناوى عام 1918.

عاش بداية حياته في السيدة زينب، تخرج من كلية التربية الفنية جامعة حلوان، كان عضواً في فرقه المنصورة الابتدائية، والتحق بمعهد الموسيقى العربية ثم عمل مدرساً للرسم.

وفي عام 1948 مثل أول أفلامه "غنى حرب"، وفي نفس العام "حمامة سلام" و"عدالة السماء". في عام 1965 أخرج فيلم "تنابله السلطان" وهو الفيلم الوحيد الذي أخرجه.

قدم كمال الشناوي العديد من الأدوار على مدار حياته، والتي تنوعت من الخير للشر والدراما والكوميديا، وخلال ذلك شارك في العديد من الثنائيات الناجحة، التي تركت الكثير من الأعمال التي لاتنسى، فقد قدم ثنائياً مع إسماعيل ياسين، ومع فاتن حمامة، ومع شادية. وكان آخر أعماله فيلم ظاظا عام 2006.

مر فى مشواره بمراحل مهمة، قدم فيها كل ألوان الفنون، وصنفت معظم أعماله ضمن أهم الأفلام التى حازت على إشادات نقدية، وتميز بأدائه لكل أنماط التمثيل فقدم الرومانسية والتراجيديا، ومثل معه كل نجوم مصر، ووصف بالدون جوان.

توفي فجر يوم الإثنين، 22 أغسطس 2011، الموافق 22 عام 1432هـ، عن عمر ناهز 92 عامًا بعد صراع مع مرض السرطان.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة