عرب وعالم

كوريا الجنوبية تعرب عن أملها في إقامة صداقة حقيقية مع اليابان

9-2-2018 | 11:00

مون جاى

الألمانية

أعرب رئيس كوريا الجنوبية، مون جاى، اليوم الجمعة، عن أمله في إقامة ما وصفه بـ"الصداقة الحقيقية" مع اليابان، بيد أنه قال إنه يتعين على اليابان أن تنظر أولا إلى التاريخ المشترك للدول.

وفى قمة ثنائية مع رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، دعا "مون" إلى بذل جهود للمساعدة على إقامة علاقات تتطلع للمستقبل بين البلدين، بحسب وكالة "يونهاب" للأنباء الكورية الجنوبية.

وقال "مون": "إنني أعتزم العمل مع رئيس الوزراء من أجل إقامة تعاون موجه نحو المستقبل، بينما ننظر إلى التاريخ بشكل دقيق".

تأتى القمة الثنائية، التى تعد الثالثة من نوعها منذ تولى "مون" منصبه في مايو من العام الماضي، قبل ساعات من حضور الزعيمين افتتاح دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية لعام 2018 في بيونجتشانج، الواقعة على بعد 180 كم شرق سول.

وقد عقدت قمة مون - آبي في يونجبيونج، شرق بيونجتشانج.

كما أعرب رئيس كوريا الجنوبية عن استعداده لاستئناف ما يعرف عادة بـ"الدبلوماسية المكوكية"، التي يقوم فيها زعماء كوريا الجنوبية واليابان بزيارات متكررة لبعضهم بعضا، لإجراء محادثات ثنائية.

كان قد تم تعليق هذه الزيارات منذ أواخر عام 2015، عندما وقع البلدان اتفاقا مثيرا للجدل، لتسوية قضية الاسترقاق الجنسي من جانب اليابان لنساء كوريات خلال الحرب العالمية الثانية.

وقد اتفقت الإدارة المحافظة السابقة في سول، بقيادة الرئيسة السابقة المخلوعة باك كون هيه، على تسوية القضية "في النهاية وبشكل لا رجعة فيه" مقابل 10 مليارات ين ياباني (9.16 مليون دولار أمريكي).

وقال "مون" إن إدارته لا تستطيع قبول الاتفاق، على الرغم من أنها لن تسعى إلى إعادة التفاوض.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة