الوصلات التالفة بالمنشآت العامة والتعدي على الخطوط أبرز ظواهر إهدار المياه بالبحر الأحمر | صور

14-2-2018 | 17:59

قوافل لتوعية المواطنين بأهمية ترشيد المياه

 

البحر الأحمر - على الطيرى

رغم أن محافظة البحر الأحمر ، ليست من المحافظات التي يتم ضخ المياه بها طوال اليوم، ويتم ضخها بنظام "المناوبات" أسبوعيًا، إلا أن ظاهرة إهدار المياه تنتشر بشكل ملحوظ بجميع مدن المحافظة.


كما أن السلوكيات الخاطئة المتعارف عليها وتتسبب في إهدار المياه ، مثل عدم إغلاق صنابير المياه، ورش الشوارع، وري الزرع والحدائق العامة، تتميز محافظة البحر الأحمر ، بسلوكيات خاطئة أخرى تهدر المياه بشكل كبير -حسب تصريحات مسئولي المياه بالمحافظة-، لعل أبرزها هو التعدي على خطوط المياه الرئيسية التي يتم عن طريقها ضخ المياه إلى المحافظة بالكامل، وهما خطان فقط أحدهما خط الكريمات والخط الآخر قادم من محافظة قنا.

ومنذ سنوات، قامت إحدى القرى السياحية الكبرى، جنوبي البحر الأحمر ، بالتعدي على خط المياه الرئيسي وسرقة نصف الكمية التي يتم ضخها على الخط، وبعد اكتشاف الواقعة، تم تحرير محضر، وإلزام القرية السياحية بدفع قيمة كمية المياه التي قامت بسرقتها بأثر رجعي وتعدت المبالغ التي تم دفعها 10 ملايين جنيه.

وأكد عدد كبير من سكان المناطق العشوائية والأحياء المتطرفة ب الغردقة ، أن أكبر كمية مياه يتم إهدارها ب الغردقة ، في أيام المناوبات التي تضخ فيها المياه لخزانات المساكن، موضحين أن المياه يتم ضخها عدة ساعات، وبعد أن تمتلئ الخزانات لا يتم إغلاقها وتتسرب المياه لتغرق الشوارع.

ومن أبرز ظواهر إهدار المياه ب البحر الأحمر ، هي الوصلات التالفة بالمنشآت العامة "مدارس - مساجد - مصالح حكومية" والتي اكتشفت لجان شركة المياه أنها تتسبب في إهدار كمية كبيرة من المياه.

المهندس يحيى صديق، رئيس شركة مياه البحر الأحمر ، قال في تصريح خاص لـ "بوابة الأهرام"، إن الشركة تحارب إهدار المياه بعدة طرق أبرزها تشكيل لجنة قانونية تسمى "لجنة إهدار المياه والخلسة" لضبط جميع المخالفات وتغريم المخالفين، مع مضاعفة الغرامة في حالة تكرار ارتكاب الواقعة، مشيرًا إلى أنه تم تحرير أكثر من 500 محضر لعدم ترشيد المياه خلال العام الماضي.

وأضاف "صديق"، أن الشركة أطلقت عدة قوافل وندوات لتوعية المواطنين بأهمية ترشيد المياه وعدم إهدارها، كما يتم تقديم عروض مسرحية، وعروض فنية وغنائية لتوعية المواطنين، مشيرًا إلى أن تلك القوافل تستهدف المناطق العشوائية والمدارس والتجمعات.

وأوضحت عبير حسين، مدير العلاقات العامة، بشركة المياه، أن الشركة تنفذ حملات توعية لترشيد المياه، ورفع الوعي المائي لدى المواطنين بأهمية المياه وضرورة ترشيد استهلاكها بكافة المناطق بجميع مدن المحافظة، لتحويل ترشيد الاستهلاك إلى ثقافة وسلوك عام فى المجتمع.

وأشارت مدير العلاقات العامة بالشركة، إلى أن حملات التوعية تركز على المناطق الأكثر إهدارًا للمياه، و الحضانات والمدارس، وتم توزيع الملصقات ومطبوعات التوعية على الأهالي والمنشآت، كما يتم التوعية بالخدمات التي تقدمها الشركة، وفى مقدمتها خدمة تطهير وتعقيم الخزانات من خلال فرق متخصصة وخدمة الخط الساخن ١٢٥، الذي يعمل طوال ٢٤ ساعة لتلقي استفسارات وشكاوى المواطنين والتعامل معها على الفور.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]