[x]

أخبار

وزير الزراعة: مشروع الـ100 ألف صوبة زراعية يضمن تدفق الإنتاج طول العام

8-2-2018 | 11:32

عبد المنعم البنا وزير الزراعة

مها سالم

استعرض عبد المنعم البنا وزير الزراعة محاور التنمية  في مجال الزراعة، التي جاء على رأسها الاستخدام المستدام للموارد الزراعية الطبيعية وتحسين مناخ الاستثمار الزراعي وتطوير منظومة التقاوي.

وأضاف خلال افتتاح الرئيس السيسي مشروع الصوب الزراعية في مطروح، أنهم سعوا لترشيد استهلاك المياه، وفي هذا الصدد عمدوا إلى استبعاد الأصناف الشرهة للمياه لترشيد استهلاك المياه وزراعة القمح بطريقة المصاطب لتوفير 20% من استهلاك المياه.

وقال: اليوم نفتتح مشروعا قوميا جديدا هو مشروع  الـ100 ألف صوبة زراعية التي تضمن تدفق الإنتاج الزراعي طول العام والمساعدة على استقرار السوق .

وأشار إلى أن الدولة أعدت خطة طموحا لتعظيم دور الزراعة في الاقتصاد القومي، وأن المشروع القومي للصوب كبير ولذلك كان حرصنا علي تدريب نحو 400 شخص على أحدث استخدامات الصوب الزراعية، إلى جانب تأهيل الطلاب من خلال المدارس الفنية الزراعية لتخريج متخصصين في الصوب، وتم توقيع برتوكول مع جهاز الخدمة الوطنية لإنتاج التقاوي لتقليل وترشيد فجوة الاستيراد، كما تم التعاون مع جهاز الخدمة الوطنية لاستخدام التربة البديلة.

وقال البنا إن وزارة الزراعة تستهدف زراعة 2 مليون فدان بمنظومة التقاوي الجديدة، مشيرا إلى أنه استراتيجية الوزارة  لتحديث منظومة التقاوى تم تنفيذها على محاصيل القمح والأرز والقطن والفول، لافتا إلى أن الفترة الماضية شهدت زراعة 455 ألف فدان قمح بالتقاوي الجديدة التى تزيد إنتاجية الفدان بمعدل 3 أردب للفدان الواحد.

وأوضح البنا أن استراتيجية وزارة الزراعة تهدف إلى تعظيم استخدام الموارد الطبيعية وتطوير إنتاجية الأرض ةترشيد استخدام المياه، ودعم تنافسية المنتجات الزراعية المصرية محليا وعالميا

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد وصل صباح اليوم إلى محافظة مطروح، لافتتاح عدد من الصوب الزراعية التي تعد من المشاريع القومية بمشاركة عدد من الجهات، في نطاق قاعدة محمد نجيب العسكرية بمحافظة مرسى مطروح.

يستهدف مشروع الصوب الزراعية إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة، فضلًا عن سيادة مفهوم الجودة الفائقة للمنتجات الطازجة الخالية من الملوثات وتوفير زهور القطف في الأسواق المحلية بكميات تسمح بزيادة تداولها، إضافة إلى تعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه، وإتاحة فرص عمل جديدة في مناطق الاستصلاح المستهدفة.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة