سامح محجوب: الثقافة حائط الصد المنيع الذي يحفظ للإنسان كينونته

9-2-2018 | 16:00

سامح محجوب

 

منة الله الأبيض

قال الشاعر سامح محجوب ، أحد المشاركين في البرنامج الثقافي الذي أعدته مصر للمشاركة في معرض الدار البيضاء للكتاب بالمغرب، إن الثقافة "تظل المشترك الإنساني الأهم المؤسس للهوية الفردية والجماعية بين الشعوب، كما تظل حائط الصد المنيع والأخير الذي يحفظ للإنسان كينونته ويربطه بمكانه وزمانه، بل ويحدد له الأطر المركزية التى يتحرك فى محيطها اجتماعيًا وثقافيًا".


 وأضاف "محجوب"، "هنا تكمن أهمية وجود تظاهرة ثقافية ضخمة كمعارض الكتب التي تنظمها العواصم العربية سنويًا، ومن السنن الحميدة لهذه المعارض سنة ضيف الشرف، حيث حلَّ المغرب الشقيق ضيف شرف على الدورة الـ48 لمعرض الكتاب 2017، وسوف تحل مصر ضيفة على الدورة القادمة لمعرض الدار البيضاء، والتي تحمل رقم الدورة 24".

 ورأى "محجوب" أن مصر والمغرب من الدول المركزية في الثقافة العربية لما تمثلانه من زخم ثقافي على مستوى المنتج المعرفي والتواجد الإبداعي، وبالنسبة له، هذه الزيارة الثانية للمغرب؛ حيث يشارك في محور ضيف الشرف بأمسية شعرية يشاركه فيها الشاعر الفرنسي جوليان بلان، والشاعر المغربي عبدالرحيم الخصّار، ويديرها الشاعر المغربي إدريس علّوش.

 وقال: "سأحاول جاهدًا التواجد في معظم الفعاليات الثقافية المطروحة في برنامج المعرض للتعرف أكثر على المشهد الإبداعي المغربي، الذي يحمل الشعر شارته الكبرى".

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]