رئيس حزب المصريين الأحرار: اعتراض تركيا على ترسيم الحدود بين مصر وقبرص جهل بقواعد وأعراف القانون الدولى

7-2-2018 | 19:19

الدكتور عصام خليل

 

أميرة العادلي

استنكر الدكتور عصام خليل، رئيس حزب "المصريين الأحرار" تصريحات وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو، التى وصفت اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص بأنها غير قانونية.


وقال رئيس حزب"المصريين الأحرار"، في بيان صحفي، لا أصدق أن تصريحًا كهذا يصدر عن وزير خارجية دولة،  حيث يعكس جهلاً واضحًا بقواعد القانون الدولى، فقد وقعت اتفاقية ترسيم الحدود البحرية والمناطق الاقتصادية بين مصر وقبرص عام 2013.


وأشار إلي أن الاتفاقية التى وقعت طبقًا لقانون فيينا للمعاهدات لسنة 1969، حيث إن ترسيم الحدود البحريّة يتعلّق بالمياه الإقليمية والجرف القاري، والمنطقة الاقتصاديّة الخالصة.

وأضاف خليل، أن مفهوم المنطقة الاقتصاديّة الخالصة يتفق وقانون البحار،  ونحن نذكره بأن مفهوم المنطقة الاقتصاديّة اكتسب على الصعيد العمليّ، وبين الدول، قيمة عرفيّة كبيرة، الأمر الذي أدّى إلى القبول به بين الدول، وعمّمت مبادؤه العامّة فلم يلق أيّ اعتراض على الصعيد الدوليّ؛ وقد أكّدت ذلك محكمة العدل الدوليّة في قرارها المتعلّق برسم الجرف القاري بين تونس وليبيا سنة 1980 بحيث اعتبرته جزءًا من القانون الدوليّ المعاصر.

واختتم رئيس حزب المصريين الأحرار قائلاً:" إنه لم يكن يتصور أن مكايدة تركيا للدولة المصرية يمكن أن تنتهى بها الى إطلاق مثل هذه التصريحات وتدفعها للزج بنفسها في الحديث عن اتفاقية دولية بين دولتين ذات سيادة وهى ليست طرفًا فيها".

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]