إدارة التنمية الثقافية بالآثار تطلق برنامجا توعويا لأهالي الجمالية

7-2-2018 | 16:15

مقعد الأمير ماماي السيفي

 

محمد فايز جاد

أطلقت إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي بوزارة الآثار، اليوم الأربعاء، برنامجها التوعوي لأهالي منطقة الجمالية تحت عنوان "الجمالية تراث وميراث"، وذلك بالتعاون مع إدارة الوعى الأثري بحي الجمالية.


وأوضحت د. رشا كمال، مدير إدارة التنمية الثقافة والتواصل المجتمي بالوزارة، أن هذا البرنامج تستمر فعالياته على مدار يومين، ويتضمن مجموعة من الأنشطة الترفيهية والتثقيفية، تستهدف رفع الوعى الأثري والتراثي لدى أهالي المنطقة المحيطة بالآثار في هذه المنطقة، بما يعمل على خلق علاقة مباشرة بين الأهالي بمختلف فئاتهم العمرية والأثر بما يسهم بشكل مباشر في تعريفهم بآليات التعامل مع محيطهم الأثري دون الإضرار به.

وأشارت كمال، إلى أن فعاليات اليوم الأول تتضمن جولة إرشادية مع سكان وأهالي المنطقة بمشاركة جمعية "رسالة" الخيرية، حيث سيتم زيارة مجموعة قلاوون والصالح نجم الدين الأيوبي بالإضافة إلى بيت محب الدين أبو الطيب وبيت القاضي ومقعد الأمير ماماي السيفي.

وستشمل فعاليات اليوم الثاني، تنظيم ورشة رسم وحكي للأطفال، ما يعمل على تعريفهم بتاريخ المنطقة من خلال أنشطة ترفيهية تتخللها المعلومة الأثرية دون تلقين.

وفي السياق ذاته تشارك غدًا الخميس إدارة التنمية الثقافية بالتعاون مع قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بوزارة الآثار في معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته 49 من خلال برنامج توعوي تحت عنوان "حكاية وراء كل قصر".

وتتضمن فعاليات هذا البرنامج عرض مجموعة من الصور تستعرض عددًا من قصور مصر الأثرية بهدف التعريف بها والترويج لزيارتها مع توفير معلومات مبسطة تسرد تاريخها، كما تتضمن الفعاليات أيضًا عددًا من الورش الفنية للملابس يلتقط الأطفال المشاركون خلالها الصور التذكارية مرتدين الأزياء المصرية القديمة إلى جانب ورش رسم التمائم وعدد من الأنشطة الترفيهية الثقافية.

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة