المصرية "جيهان زكى" تحصل على جائزة الحوار الأوروبي بمجلس الشيوخ الإيطالى

3-2-2018 | 20:00

المصرية جيهان زكى

 

منة الله الأبيض

• مجلس الشيوخ الإيطالى يشهد تكريم المصرية جيهان زكى كأفضل شخصية تمايزا لدى الأوروبيين

• مهرجان "سبولتو" للفنون في دورته العاشرة يمنح المصرية جيهان زكى جائزة أفضل الشخصيات تواصلا مع الأوربيين بـ " السينات " الإيطالى
• المصرية جيهان زكى تحصل على جائزة الأفضل تمايزاً لدى الأوروبيين

حققت مصر تتويجا مشرفا لجهودها الدبلوماسية الناعمة فى الخارج على الصعيد الثقافى ، بحصول د. جيهان زكى مدير الأكاديمية المصرية للفنون بالعاصمة الإيطالية روما ، على جائزة "الحوار الأوروبي في التواصل الفكري والثقافي" communicarel’Europa " والتى يرصدها أو يمنحها مهرجان "سبولتو" للفنون بروما لأفضل الشخصيات تمايزاً فى فى التواصل الفكرى والثقافى مع الأوروبيين ، وذلك على هامش الاحتفال بدورته العاشرة ، والذي يرعاه ويستضيف فعالياته " مجلس الشيوخ الإيطالي "،بمقر قاعة الكتب والوثائق النادرة للمجلس ، وذلك تقديراً لجهود السيدة المصرية التى تسعى دوما لإيجاد صلات تعاون مشتركة بين الجانبين المصرى والأوربى على المنحيين الفكرى الثقافى ، ما يعضد من تحسين صورة ومكانة الدولة المصرية لدى الخارج من خلال إدارتها للأكاديمية المصرية هناك .

أكدت د. جيهان زكى أن سعادتها البالغة بهذا التتويج لم تكن نابعة من منطلق ذاتى بالنسبة لها ، بقدر ما تكمن فى مقامها الأول تجسيداً لتقدير الأوربيين لقيمة وعظمة مصر ، ورفع علمها بالمحافل الدولية على الصعيد العام ، فضلاً عن كون هذا التقدير يعكس عمق وصلادة العلاقات المصرية الإيطالية على الصعيد الخاص .

كما شددت د. جيهان زكى على أهمية الدور الثقافى والفنى فى التقريب بين الشعوب والدول والحكومات ، مشيدة بحصافة الرؤية الثاقبة للدولة المصرية بتجليات هذا الدور وآليات الاستفادة به صوب التقدم المنشود ، والذى يمكن تحقيقه من خلال الدبلوماسية الثقافية لمصر فى الخارج .

جدير بالذكر أن لجنة التحكيم تشكلت برئاسة الشاعر والمفكر الإيطالي الكبير أنجلو سانيلي ، والذي يعتبر أحد أهم القامات الثقافية المعاصرة تأثيراً على الساحة الأوروبية، ويأتي هذا التكريم كجزء هام من استراتيجية الدولة الإيطالية في تدعيم وإعلاء لغة الفكر والفن عبر الشخصيات التي تلعب دوراً حيوياً فاعلاً ، في تحقيق التواصل بين الشعوب وخاصة المرتبط بالثقافة الأوروبية ، كما شهد الحفل تكريم المترجم اللبناني الشهير البروفسيور حافظ حيدر والذي رشح لجائزة نوبل للسلام عام ٢٠١٦.


.


.

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]