عرب وعالم

جهود روسية - كورية جنوبية لدفع واشنطن وبيونج يانج إلى الحوار

2-2-2018 | 10:32

إيجور مورجولوف

الألمانية

التقى لي دوهون، الموفد الكوري الجنوبي للمحادثات السداسية الخاصة بالملف النووي الكوري الشمالي،  إيجور مورجولوف، نائب وزير الخارجية الروسي في موسكو.

واتفق الجانبان على بذل جهود مشتركة بهدف إطلاق حوار بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، خاصة بعد الانفراج الذي تحقق في العلاقات أخيرا بين الكوريتين، حسبما ذكرت اليوم الجمعة قناة "روسيا اليوم".

وقد تبادل الدبلوماسيان وجهات النظر حول الوضع في شبه الجزيرة الكورية، بعد إلقاء زعيم كوريا الشمالية خطابه للأمة، بمناسبة رأس السنة الجديدة، واتفقا على الحفاظ على الزخم الإيجابي الذي أدى إليه تقدم العلاقة بين الكوريتين، وبذل الجهود المشتركة لإجراء مفاوضات بهدف تخفيف التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وأكد الجانب الروسي تأييده جهود الحكومة الكورية الجنوبية من أجل إحلال السلام في شبه الجزيرة الكورية، من خلال تحسين العلاقات بين الكوريتين.

وذكر أن روسيا تتمنى النجاح لدورة الألعاب الأوليمبية الشتوية 2018 في بيونجتشانج.

وشدد الطرفان على ضرورة تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي، وبذل جهد متواصل، لإقناع بيونج يانج بالعودة إلى طاولة الحوار.

وأكدت موسكو وسول عدم قبولهما البرنامج النووي الكوري الشمالي، وضرورة الحل السلمي للقضية النووية الكورية الشمالية، وتعزيز التعاون بين البلدين في هذا الإطار.

يشار إلى أن التجارب الصاروخية الباليستية، التي أجرتها كوريا الشمالية في عام 2017، أدت إلى تبادل تصريحات نارية بين زعيم كوريا الشمالية، كيم جونج اون، والرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة