عرب وعالم

مؤتمر الصحفيين العالمي يبحث دورهم في نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية

29-1-2018 | 15:38

لقطة تذكارية من مؤتمر العام الماضي 2017

تستضيف رابطة الصحفيين في كوريا الجنوبية مؤتمر الصحفيين العالمي لهذا العام، تحت عنوان "دور الصحفيين في نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية"في الفترة من 4 إلى 11 مارس المقبل.

وعلى الرغم من إصدار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة المستمر قراراته ضد كوريا الشمالية، تواصل بيونج يانج تهديد السلام العالمي من خلال المضي قدما في اختبارها للصواريخ الباليستية (أغسطس عام 2017).

وقد أعد المؤتمر الصحفي العالمي المواكب برنامجا يتيح للمشاركين الاطلاع على سياسات الأمة الكورية وحياة المواطنين اليومية في جنوب شبه القارة، تشمل جولة تجوب مدنا كورية بدءا من العاصمة إلى المدينة الميناء بوسان مرورا بمقاطعة جيونج جي وجزيرة جيجو الساحرة.

ويساعد المؤتمر المشاركين بالتعرف على تجربة تجمع بين الثقافة التقليدية الأصيلة والتنمية الاقتصادية الزاهرة لجمهورية كوريا، كما سيزور المشاركون القصر التقليدي الواقع وسط ناطحات السحاب في المدينة ويطلعلى قلب مدينة سيول.

أما فى مقاطعة جيونج جي، وهى أكبر منطقة إدارية فى البلاد، وتضم أكبر عدد من السكان، فسيتاح للمشاركين زيارة هينجونج؛ القصر المؤقت لأسرة جوسون أو تشوسون، وهي سلالة مملكة كورية أسسها الجنرال إي سونك كي المعروف باسم الملك تايجو في سنة 1392 في أعقاب سقوط مملكة گوريو واستمرت لخمسة قرون حتى أعلن آخر ملوكها كوجونك تحويلها إلى إمبراطورية عرفت باسم إمبراطورية كوريا وذلك في سنة 1897، ويتمتعون بمشاهدة عرض حي يستعيد أيام تلك الأسرة الإمبراطورية.

وفى إندونج، المدينة الكورية الشهيرة بثقافتها التقليدية، سيعيش المشاركون الثقافة الحية التقليدية لأسلاف كوريا، كما يصلون إلى ميناء بوسان وهو ثانى أكبر حاضرة فى كوريا، بشاطئها البديع، وفعالياتها الدولية، قبل أن ينطلق الجميع إلى جزيرة جيجو البركانية، أجمل جزيرة على الطرف الجنوبي من كوريا.

وسيقوم المشاركون ـ كذلك ـ بجولة في كهف جوانجميونج الذي تحول من منجم مغلق إلى واحد من أكثر مناطق الجذب السياحي شعبية في البلاد ليشهدوا أفضل مثال على إعادة تدوير الموقع، ويختتمون جولتهم بزيارة ميناء مدينة إنتشون الجميلة.

ومن المقرر مشاركة جمعية الصحفيين الأسيويين التي يرأسها الكاتب الصحفي المصري أشرف أبو اليزيد، وعدد من صحفيي الجمعية في أكثر من 40 دولة.

اقرأ ايضا:

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة