الطريق إلى النهوض بصناعة الدواجن

29-1-2018 | 00:00

 

اعتمدت الحكومة ضوابط جديدة للنهوض بصناعة الدواجن، وتطوير تربيتها وإنتاج بيض المائدة، وتستهدف هذه الضوابط زيادة الإنتاج المحلي من اللحوم البيضاء، والحد من انفلات أسعار اللحوم الحمراء، ونرصد فى هذه القضية النقاط التالية:

ـ ضرورة تطبيق قواعد الأمان في مناطق التصنيع والتخزين؛ سواء بالتبريد أو التجميد، والتوسع فى إقامة المزارع بالظهير الصحراوي للمحافظات، وتطوير إنتاج الأعلاف التى تشكل 70% من صناعة الدواجن.

ـ وقف استيراد "مجزءات للدواجن"، إذ يغطي الإنتاج 95% من احتياجات الاستهلاك المحلي، ويتم استيراد 5% فقط من الخارج لاستكمال متطلبات السوق المحلية من اللحوم البيضاء.

ـ يجب أن تكون لدينا قاعدة بيانات واضحة لمساعدة صغار المربين، وحمايتهم بدعم القروض المتاحة لهم، وتوفير فرص عمل جديدة للمزيد من العمال، حيث يعمل فى هذه المنظومة نحو 2.5 مليون عامل.

ـ من المهم تشكيل لجنة من اتحاد منتجي الدواجن ووزارتي التموين والزراعة، بالاشتراك مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، والرقابة الإدارية، لدراسة احتياجات السوق من الدواجن إلى حين تحقيق الاكتفاء الذاتي.

ـ يجب أن تكون هناك آلية واضحة لتسويق الذرة في الموسم المقبل، ويلتزم بها المزارع والشركات المنتجة للدواجن؛ بحيث تضمن التوريد حسب الاتفاق، وهذه الإجراءات من شأنها حماية صناعة الدواجن، وتحقيق المنفعة المشتركة بين الحكومة والمستهلك والمنتجين.

إن الأرقام الصادرة في هذا الشأن تقول: إن إنتاج قطاع الدواجن وصل إلى مليار و250 مليون دجاجة، ومن هذا المنطلق فإن دعمه وتطويره سيساعد على توفير احتياجات المواطنين من اللحوم البيضاء، ومن ثمّ انخفاض أسعار اللحوم الحمراء، فالمسألة في النهاية تتوقف على العرض والطلب.

مقالات اخري للكاتب

شارك في تخطيط موازنة الدولة

في خطوة جديدة من أجل المشاركة المجتمعية في تحقيق التنمية الحقيقية الناجحة، سوف تطرح الحكومة مبادرة باسم "اتصرف بإيجابية"، والهدف منها إشراك المواطنين في تخطيط الموازنة العامة للدولة، ونتوقف في هذه القضية عند النقاط التالية:

الحي النموذجي

استوقفتنى فكرة جديدة لحل مشكلة القمامة لشاب من جامعيها، حاصل على مؤهل فوق المتوسط، اسمه عادل حسن، وقد أطلق عليها خطة "الحى النموذجى"، والهدف منها تحويل الأحياء السكنية إلى أحياء صديقة للبيئة، ونتوقف فى هذه القضية عند أبعاد هذه الخطة والطريقة المثلى لتنفيذها.

ما ننتظره من القانون الجديد

من القضايا المهمة التى ينبغى الاهتمام بها، القضية المتعلقة بإصدار "قانون الإدارة المحلية الجديد" الذى من المنتظر إقراره فى الدورة الجديدة لمجلس النواب، ومن المهم أن نتوقف فى هذا الصدد عند الملاحظات الآتية:

"الزراعة النظيفة" على طريق التصدير

تعد الزراعة من أهم القضايا التي توليها الحكومة اهتمامًا، وقد جاءت توجيهات القيادة السياسية حاسمة في هذا الشأن، وبرزت إلى السطح فكرة جديدة أثبتت نجاحها

الزواج الإلكتروني

دخلنا عصر "الزواج الإلكتروني"، حيث يتم توثيق البيانات إلكترونياً بشكل كامل والاستغناء عن العقود الورقية، ويتم ذلك عن طريق "المأذون الإلكتروني"، وتستهدف

الأكثر قراءة

مادة إعلانية