عبد العال: مصر تجاوزت مرحلة تمكين المرأة.. والفترة المقبلة ستشهد تمثيلا أكبر لها

28-1-2018 | 14:45

الدكتور على عبد العال

 

جمال عصام الدين

قال الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، إن مصر تجاوزت مرحلة تمكين المرأة، وإن المرأة المصرية أصبح لها تمثيل كبير فى البرلمان وممثلة فى الحكومة، بجانب تعيين أول سيدة فى منصب المحافظ وهى المهندسة نادية عبده ـ محافظ البحيرة.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، المنعقدة اليوم الأحد، لمناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون تنظيم المجلس القومى للمرأة.


وأضاف، رئيس مجلس النواب، أن المرأة المصرية متمتعة بكل الحقوق السياسة، لافتا إلى مجلس النواب يضم 90 نائبة، وهو أكبر عدد لتمثيل المرأة فى مجلس نيابى، وأن البرلمان المصرى يحتل مرتبة متقدمة من بين أكثر البرلمانات تمثيلا للمرأة.


تابع الدكتور على عبد العال: "أنا شخصيا لا توجد مرة سافرت للخارج للمشاركة فى مؤتمرات برلمانية دولية إلا وكان معى تمثيل للمرأة من بين النائبات، وفى الإدارة المحلية أيضا لأول مرة تتولى سيدة منصب محافظ، وأعتقد أنه بعد الانتخابات الرئاسية المقبلة ربما تشهد مصر وجوه أخرى للمرأة فى منصب المحافظة، كما أن للمرأة نصيب فى المجالس المحلية وفقا للدستور بأن تمثل بنسبة 25 % فى كل مجلس محلى، كما أنه أيضا سيكون لها تمثيل فى نسبة الـ25% المخصصة للشباب باعتبار أن المرأة ممثلة فى فئة الشباب، بما يعنى أن تمثيل المرأة فى المجالس المحلية سيزيد عن 25% .

وأكد رئيس مجلس النواب، ان الدولة دائما بداية من قيادتها السياسية وكل مؤسساتها، تهتم بشئون المرأة وأحوالها، واستكمالا، يناقش مجلس النواب اليوم، تقرير لجنة المشتركة ومكتبي لجنتي التضامن والخطة والموازنة عن مشروع قانون من الحكومة بإصدار قانون المجلس القومي للمرأة.