أخبار

أكاديمية البحث العلمي تشارك في معرض الكتاب

26-1-2018 | 17:44

معرض الكتاب

محمود سعد

تشارك أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في الدورة الـ49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ويمثل الأكاديمية في المعرض قطاع الثقافة العلمية، الذي يتيح مجموعة كبيرة من كتب الثقافة العلمية وتبسيط العلوم والموسوعات العلمية ورسوم الكارتون المتحركة ثلاثية الأبعاد ومجلة العلم، وجميعها من إصدارات الأكاديمية أو إنتاجها للجمهور.

وستباع الكتب والمجلات في جناح الأكاديمية بسعر رمزي، يبدأ من جنيهين ونصف الجنيه.

وقد صرح الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، بأن الأكاديمية هي أكبر ناشر بمصر في مجال الثقافة العلمية وتبسيط العلوم، مشيرا إلى أن الأكاديمية تصدر سنويا سلاسل من الكتب العلمية، منها "قطوف من العلم"، و"نحن والعلم"، و"المكتبة العلمية"، و"مائة سؤال وجواب"، و"قضايا بيئية معاصرة"، و"المطويات العلمية المبسطة"، و"كتابات علمية بأقلام الشباب"، و"علماء من مصر"، من أمثال الراحل لطفى بولس وإبراهيم بدران، وكتبا علمية مبسطة، وكلها جهود تهدف إلى نشر الثقافة وإثراء العلم بأسلوب علمي، وتسليط الضوء على العلماء المصريين، مع مراعاة إصدارات الأكاديمية مخاطبة القارئ غير المتخصص والمتخصص.

الجدير بالذكر أنه صدر عن الأكاديمية 43 كتابا في المجالات العلمية المختلفة، وتعد الأكاديمية أيضا من أكبر دور النشر في المنطقة العربية وإفريقيا في مجال المراجع والمجلات العلمية؛ حيث تدعم الأكاديمية وتصدر أكثر من 80 مجلة علمية متخصصة في جميع مناحي العلوم، بالشراكة مع دور النشر العلمية الدولية باللغة الإنجليزية. كما تشارك الأكاديمية في المعرض بأعداد متنوعة من مجلة "العلم"، وهى مجلة علمية شهرية تصدرها بالتعاون مع دار التحرير للطبع والنشر (مؤسسة الجمهورية للصحافة)، التي صدر العدد الأول منها في مارس 1976 ومستمرة حتى الآن، وتهدى الأكاديمية المجلة لجهات عديدة. 

هذا بالإضافة لـ17 خريطة طريق صادرة عن قطاع المجالس النوعية بالأكاديمية، تناقش المشكلات المطروحة على الساحة، وتضع لها رؤية علمية واضحة.

وسيشارك هذا العام مكتب براءات الاختراع وقطاع الإعلام والتوثيق بالأكاديمية بإصداراتهما في المعرض، وسيتم عرض بعض إصدارات المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقة في مجال الفلك.

وداخل جناح الأكاديمية، سيتم عرض الإنتاج المشترك لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والأزهر الشريف، وهو مسلسل الكارتون ثلاثي الأبعاد "الأزهر"، المكون من جزئين الأول، الذي يعرض في رمضان من كل عام، وأيضا مسلسل "نور وبوابة التاريخ"، وهو توظيف جديد للكارتون والجرافيك والرسوم المتحركة في إلقاء الضوء على وسطية وتاريخ الأزهر الشريف، ودور العلماء المسلمين العرب في إثراء البشرية بعلومهم. 

ويعد ما قدمته الأكاديمية في مجال الثقافة العلمية في الفترة الأخيرة كبيرا ومتنوعا ومبتكرا، ويخدم مجتمع البحث العلمي والمجتمع، من خلال قائمة طويلة لمشروعاتها في مجال الثقافة العلمية.

وتشمل أيضاً مشروعات الأكاديمية برنامج المسابقات التليفزيوني "القاهرة تبتكر"، ومعرض القاهرة الدولي للابتكار، ومتاحف العلوم، وعروض تبسيط العلوم، وتنظم "شهر العلوم المصري" في مارس من كل عام، إلي جانب أن الأكاديمية هي الشريك العلمي الوطني في مختبر الشهرة وبنك المعرفة المصري.

وستعقد الأكاديمية ندوة عن الملكية الفكرية، وحملة حقوق الملكية الفكرية في الحضارة المصرية (الآثار)، وهي حملة قومية أطلقتها الأكاديمية بالتعاون مع الجامعة البريطانية والجهات المعنية بالثقافة والآثار.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة