قصر ثقافة بهاء طاهر يستضيف ندوة "مئويات لييبية " فى الأقصر عاصمة الثقافة العربية | صور

25-1-2018 | 17:55

عبد المطلب سالم أبو سالم

 

ياسر بهيج

أقيمت فى قصر ثقافة بهاء طاهر ، ندوة بعنوان "مئويات لييبية من 11م إلى 2011م" ألقاها عبد المطلب سالم أبو سالم من ليبيا ،وذلك ضمن فعاليات الأقصر عاصمة الثقافة العربية 2017.


وفي الندوة، تحدث عبد المطلب عن حق التاريخ الليبى من سنة 11م إلى 2011م وأن ليبيا حاضرة من حواضر حوض المتوسط، وقد تأثرت وأثرت فى حضارته القديمة التى هى من أهم الحضارات الإنسانية على مر التاريخ .

وأضاف أن الدارس لتاريخ ليبيا يجد أن طرابلس هى حاضرة اليوم، حتى اختزلت اسم البلد باسمها وتم إحياء اسم ليبيا وجدد عند الاحتلال الايطالى .

وأكد عبد المطلب أن وجود قرون كاملة بين أهم الأحداث فى تاريخ بلادنا يجعلنا نفكر فى مئويات ليبيا، وهو عبارة عن مجموعة من الأحداث والمناسبات تصادف المرمى عليها قرون كاملة بحلول سنة 2011م ابتداء بالعام 11م وهو ما يعرف بعلم التسلسل الزمنى للأحداث التاريخية (chronology) ، ونجد ان سنة 11ق.م هى البداية الفعلية للعلاقات بين المدن الثلاثة (لبدة-واويا-صبراته) اما عام 11م تبلورت معالم هذه المدن واخذت الطابع الذى اشتهرت به بعد ذلك فى مجال البناء والعمارة .

يُذكر أن ليبيا كانت من أوائل المواطن التى دعت إلى المسيحية فى القارة الإفريقيةعلى يد القديس مرقس الليبي القادم من صحبة المسيح على اليونان 11م.


 


.

مادة إعلانية

[x]