العبادي والبارزاني يؤكدان أهمية إعادة وتفعيل السلطات الاتحادية بإقليم كردستان العراق

24-1-2018 | 23:09

حيدر العبادي

 

الألمانية

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي و رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان البارزاني ، اليوم الأربعاء، أهمية إعادة وتفعيل جميع السلطات الاتحادية بالإقليم.


وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان تلقت، السومرية نيوز، نسخة منه، إن "العبادي التقى، اليوم، على هامش منتدى الاقتصاد العالمي في دافوس رئيس وزراء إقليم كردستان العراق نيجرفان بارزاني ونائبه قوباد طالباني".

وأضاف المكتب، أن "الاجتماع شهد تأكيد ما تم التوصل إليه في اللقاء الأخير الذي جرى في بغداد من الحفاظ على وحدة وسيادة العراق، وأن مواطني الإقليم جزء من الشعب العراقي، وأهمية إعادة وتفعيل جميع السلطات الاتحادية في الإقليم بضمنها المنافذ الحدودية والمطارات، واستمرار عمل اللجان المختصة بفتح المطارات بعد استكمال كل الإجراءات بعودة كامل السلطات الاتحادية إليها، وأن الحدود الدولية يجب أن تكون تحت السيطرة الاتحادية باعتبارها من الصلاحيات الحصرية للسلطة الاتحادية".

وتابع المكتب، أنه "تم تأكيد الالتزام بحدود الإقليم التي نص عليها الدستور وأهمية أن يُسلّم النفط المستخرج إلى السلطات الاتحادية ويكون تصدير النفط حصريًا من قبل الحكومة الاتحادية من خلال شركة سومو ، واستكمال عمل اللجان التي تراجع رواتب موظفي الإقليم، والإسراع في إطلاقها وضمان وصولها للموظفين المستحقين وأن تخضع لرقابة ديوان الرقابة المالية الاتحادي".

يُذكر أن العلاقات توترت بين الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة إقليم كردستان جراء استفتاء بالانفصال أجراه الإقليم في شهر سبتمبر الماضي، أعقبه إجراءات اقتصادية اتخذتها بغداد ضد أربيل .