عبدو الوزاني: "ابنة بلادي" ردت الاعتبار لقداسة المرأة المغربية |صور

24-1-2018 | 20:01

عبدو الوزاني

 

محمد علوش

اعتبر الفنان المغربي عبدو الوزاني أغنيته الأخيرة "الله عليك ابنة بلادي" وهي بمثابة رد الاعتبار لقداسة وجمال المرأة المغربية، لما تقدمه من تضحيات في حياتها اليومية، مشيرًا إلى إلى أن الأغنية تم تصويرها بطريقة الفيديو كليب، حيث تم وضع اللمسات الأخيرة عليه كي يكون جاهزًا للطرح في منتصف فبراير المقبل.


وكشف الوزاني في بيان له، طريقته في اختيار كلمات وألحان أغانيه، حيث أشار إلى أنه يختار انطلاقًا من الرصيد المعرفي والفني، وكذلك من الموروث التراثي الموجود في المنطقة التي ولد وترعرع بها، وأيضًا احتكاكه ببعض الرواد كان له وقع إيجابي في زيادة رصيدي المعرفي والفني.

وأوضح أن رائد الأغنية الشعبية الجبلية الأستاذ المرحوم محمد العروسي كان مصدر إلهامه وعلمه، ومنحه كل أسرار النجاح في مجال الأغنية التراثية حتى تمكن من شق مساره الفني بكل ثقة وثبات، وبالنسبة للكلمات واﻷلحان فاختياره لها يكون انطلاقًا من القصص والأحداث الاجتماعية التي يشاهدها في الواقع باعتبارها نوافذ ينهل منها ومن نبعها ما يكفي من المعاني والصور والكلمات التي تجد صدى طيبًا عند الجمهور المغربي.

وأشار الفنان المغربي إلى أنه لا يمانع في التعامل والانفتاح على فنانين وشعراء من مختلف بقاع العالم العربي، شريطة أن يكون في الشعر أو اللحن نوع من الرقي، وهذا يكفيه للاشتغال على عمل مشترك.

ويطمح عبدو في عمل دويتو مع الفنان العالمي الشاب خالد ، معربًا عن حبه للأغاني الكلاسيكية باعتبارها ذلك البساط الذي نتحرك فيه، لأنه من دون الأغاني الكلاسيكية العربية لم يكن لنا أن ننطلق، بحسب تعبيره.

وأضاف أن المطربين المفضلين لديه هم كوكب الشرق أم كلثوم، محمد عبد الوهاب، عبدالحليم حافظ، سميرة سعيد، عبد الوهاب الدكالي.

وعن أسباب نجاح الأغنية المغربية في الفترة الأخيرة، قال الوزاني إن سبب نجاحها هو الأغنية الرصينة التي سبقتها والتي عرفت مساهمة العديد من المطربين العرب والمغاربة أمثال عبد الوهاب الدكالي، وعبد الهادي بلخياط، وسميرة سعيد، وعزيزة جلال، والفنانة نعيمة سميح، ثم الظاهرة الغيوانية ولمشاهب وجيل جيلالة، فهؤلاء كانوا مراجع اعتمد عليها الشباب حاليا لإنجاح الأغنية المغربية، بالإضافة إلى مجموعة من الألوان التراثية التي نهل منها الشباب وقدموا أغنية ذات نفحة أوروبية لاتينية.

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]