أول مصري بالخارج تكرمه "فوربس" لـ"بوابة الأهرام": شعرت بالفخر وتعبي لم يذهب سدى وأحمي بلدي من "شوارع مصر"| صور

23-1-2018 | 23:10

محمد خيرت

 

محمد خيرالله

محمد خيرت أول شاب مصري تكرمه مؤسسة " فوربس " لـ"بوابة الأهرام":


تكريمي فخر لي ولوطني مصر وتعبي لم يذهب سدى

منتدى شباب العالم تجربة عظيمة لابد أن تتكرر

"شوارع مصر" يتحدث عن بلدي بوجهة نظر وطنية

أتمنى التواصل مع وزارة السياحة لدعم مصر بالخارج

وزيرة الهجرة نجحت في نقل الاهتمام الرسمي للمصريين بالخارج



وصفته السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج ، بأنه شاب ذو تأثير بارز في مجال عمله، وسفيرًا لوطنه مصر بالخارج.

كرمته مؤسسة فوربس العالمية، وتم اختياره ضمن الثلاثين الأوائل الأكثر تأثيرًا ونجاحًا في مجال الإعلام والتسويق في أوروبا، من خلال موقعه الإخباري "شوارع مصر".

رشحته وزارة الهجرة ليكون ضمن الشباب المشاركين في منتدى الشباب العالمي بشرم الشيخ، والذى عُقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، ويعد نموذجًا ناجحًا ضمن نماذج شابة مصرية تعيش بالخارج.

محمد خيرت .. شاب مصري في العقد الثلاثين من عمره، يعيش في أستراليا، ويعشق بلده مصر، يكشف لـ"بوابة الأهرام" في حوار خاص عن رحلته في الخارج، وأسباب تكريمه من مؤسسة " فوربس " كأول شاب مصري، ودوره الوطني تجاه بلده الأم خلال السطور التالية...


كم عدد السنوات التي قضيتها بالخارج؟
قضيت سنوات كثيرة، تقريبا منذ صغري وأنا خارج مصر، لأني ولدت في هولندا، ثم رجعت إلى مصر وقضيت بها 6 سنوات، ثم سافرت إلى الخارج مرة أخرى، وتنقلت بين بلاد عديدة، حتى استقر بي الأمر في أستراليا، حيث أقيم في مدينة ملبورن الآن.

إلى أي الدرجات العلمية وصلت؟
حصلت أولاً علي بكالوريوس سياسة وإعلام، ثم درست ثلاث سنوات أخرى، وحصلت علي ماجستير في القانون، وحاليا أعمل محاميًا في واحد من أكبر مكاتب المحاماه في أستراليا، فضلاً عن عملي في موقعي الإعلامي "شوارع مصر".

كيف شاركت في منتدى شباب العالم الذي عقد بمدينة شرم الشيخ؟
رشحتني السفيرة نبيلة مكرم ، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج ، للمشاركة في هذا المنتدى الكبير، ضمن 150 شابًا مصريًا، وعددًا من خبراء المؤتمرات الوطنية للمصريين بالخارج.

أوصف لنا تجربة المشاركة في منتدى شباب العالم ؟
كانت تجربة أكثر من ممتازة، لأني التقيت بعدد كبير من الشباب المصري والأجنبي، فضلًا عن أن أعمال المؤتمر كانت متعددة وتناقش موضوعات بها عمق، وذات تأثير كبير في حياة الشباب.

ماذا أضاف لك منتدى شباب العالم ؟
فرصة عظيمة لتبادل الأفكار، والاستماع لوجهات نظر الشباب المختلفة، وتصوراتهم عن الأوضاع في مصر كانت رائعة، وأيضًا التعرف على طرق تفكير مختلفة تجاه المشكلات، وإيجاد الحلول كان له أثر عظيم.
ويُعد منتدى شباب العالم ، حدث كبير لمقابلة المسئولين في مصر، وأتمنى أن يتكرر المؤتمر، ويكون بمشاركة أكثر، وبرنامج أكبر.

لديك منصة إعلامية أسميتها "شوارع مصر".. ماذا تقدم فيه؟
"شوارع مصر".. موقع إخباري صحفي ناطق باللغة الإنجليزية، ويتناول القضايا الموجودة على الساحة بوجهة نظر وطنية، ووصل متابعوه إلى 6 ملايين قارئ، ليصبح بذلك واحدًا من أقوى المنصات المعنية بالشأن المصري، والأكثر قراءة حوله باللغة الإنجليزية.
يغطي الموقع الأحداث التي تقع في مصر بشكل واقعي، وحقيقي، دون أي إضافات، كما نهتم بالقضايا الاجتماعية والإنسانية التي لها علاقة بالصحة والتعليم وحقوق المرأة، وأيضًا مجالات السياسة والثقافة و السياحة .

كيف تستخدم "شوارع مصر" في خدمة بلدك الأم؟
أنا صوت مصر بالخارج، بل وسفير لها، ومن خلال "شوارع مصر" أنقل الصورة الواقعية في بلدي للأجانب، والمصريين المهاجرين، والموقع يظهر من اسمه أنه مرتبط بالبلد وأحوالها.
ونخاطب القارئ الذي يتحدث اللغة الإنجليزية، سواء مصريًا أو أجنبيًا، ويصل زوارنا إلى مليون زائر في الشهر، ونقدم موضوعات متنوعة ما بين الإثارة والجادة، وأخرى تمس المواطن المصري البسيط.

بماذا شعرت حين تم اختيارك من مؤسسة " فوربس " ضمن الثلاثين شخصًا الأكثر تأثيرًا في الإعلام؟
اختياري من قبل " فوربس " كان مفاجأة.. وشعرت وقتها، بأن تعبي وجهدي في السنوات الماضية كان له صدى عند مؤسسة إعلامية عملاقة مثل " فوربس ".
و" فوربس " تختار وفقًا لعدة معايير تضعها بشروط خاصة، حيث تم اختياري، وصديقي "مصطفي أمين"، باعتبارنا أكبر مؤسسة إعلامية، وإعلانية من خلال موقع "شوارع مصر" ناطقة باللغة الإنجليزية تغطي الأحداث في مصر بشكل واقعي وحقيقي مجرد دون أي مزايدات.

هل هناك تعاون مع المسئولين في مصر للمشاركة في أعمال تفيد مصر؟
اتصالات دائمة مع السفيرة نبيلة مكرم ، وزيرة الهجرة ، ومن خلال موقعي الإعلامي، حريص على إبراز كافة النواحي المختلفة في مصر، مثل الثقافة والحضارة والتاريخ، وأيضا السياحة ، ولدي استعداد للمشاركة في حملة لدعم السياحة ، وأتمنى أن أتواصل مع المسئولين بوزارة السياحة لتحقيق ذلك، كما أنني أرسلت خطابًا لوزارة السياحة به كثير من المقترحات لعلاج السلبيات، وأتمنى أن يثمر عن تواصل مباشر.

كيف تقيم فكرة إنشاء وزارة خاصة ب المصريين بالخارج مثل "الهجرة في مصر"؟
وزارة الهجرة.. كيان هام جدًا، وهي تخاطب جميع المصريين في الخارج، الذين يزيدون عن العشرة ملايين، كما أنها ليست حلقة وصل بين المهاجر وبلده، ولكنها تعمل وتتدخل في كافة المجالات، مثل حل مشكلات العمالة المصرية بالخارج، وتقديم الرعاية الصحية لهم، وتنشيط السياحة ، وأيضًا جذب الأجيال الشابة إلى مصر.
وتعد وزارة الهجرة بقيادة السفيرة نبيلة مكرم كيانًا عظيمًا، لأنها وزيرة تبذل مجهودًا كبيرًا، وتقدم خدمات كثيرة للمصريين بالخارج، فضلا عن أن أفكارها دائما خارج الصندوق، ونجحت في توصيل الشعور بالاهتمام لنا كمصريين بالخارج، لأنها وزيرة تتميز بإتقانها لفن الخطاب مع الأجيال الجديدة والشفافية.




خيرت مع السفيرة نبيلة مكرم


خيرت مع صديقه مصطفى أمين


خيرت مع وزيرة الهجرة في منتدى شباب العالم