[x]

تحقيقات

الطب يمنع الزواج دون الثامنة عشرة.. تعرف على الأسباب

23-1-2018 | 13:01

أطفال

نيرمين قطب - تصوير: السيد عبد القادر

حددت منظمة الصحة العالمية واتفاقية حقوق الطفل والدستور المصري الأطفال بأنهم الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة.


فلماذا يعتبر سن الثامنة عشرة هو نهاية مرحلة الطفولة والسن المناسب للزواج وبناء الأسرة؟

يجيب عن هذا السؤال د. عبد الحميد عطية أستاذ أمراض النساء والتوليد كلية طب قصر العينى، ومستشار الصحة الإنجابية لصندوق الأمم المتحدة للسكان، موضحا أن مرحلة الطفولة تنقسم إلى مرحلتين رئيسيتين الأولى هي الطفولة المبكرة، وهى العشر سنوات الأولى من العمر، وفيها ينمو الطفل من رضيع في السنة الأولى يعتمد كلياً على والديه من أجل البقاء، إلى طفل يحبو ثم يمشى ثم يتعلم الكلام في السنتين التاليتين من عمره، وخلال هذه السنوات يكون الطفل أكثر استجابة لوالديه والبيئة المحيطة به، وتمتد مرحلة الطفولة المبكرة حتى سن العاشرة وخلالها يتعلم الطفل ويكتسب مهارات أكثر ويطورها ويزداد وعيه بذاته وهويته الجنسية (ذكر/أنثى) ويكتسب فيها الطفل بعض العادات والسلوكيات الاجتماعية التي تتوافق مع ثقافة مجتمعه.

أما المرحلة الثانية فهي الطفولة المتأخرة أومرحلة المراهقة والتي تبدأ تقريبا فى سن 11 سنة وتمتد حتى سن الـ18من العمر، وهى فترة الانتقال بين الطفولة والنضج والتى يتحول فيها الطفل المُعال إلى شخص ناضج بالغ ومسئول. وفى هذه المرحلة تحدث الكثير من التغيرات الفسيولوجية والنفسية والاجتماعية وفي مقدمتها البلوغ.

ويوضح د. عطية أهمية مرحلة الطفولة المتأخرة أومرحلة المراهقة قائلا: "تكتسب هذه المرحلة أهمية خاصة حيث إن معظم حالات زواج الأطفال تتم فى هذه المرحلة العمرية والتى يحدث خلالها تغيرات بيولوجية (جسدية) ونفسية وعقلية واجتماعية كبرى للمراهقين حتى يتم النضج.

وترتبط فترة المراهقة (البلوغ) ببعض المعالم الأساسية وحدوث تغيرات مادية وجسدية ظاهرة مما يؤدى إلى اعتقاد خاطئ باكتمال النضج وانتهاء فترة البلوغ في حين أن الطب ينظر إلى البلوغ على أنه متعدد المستويات والمراحل خاصة وأن الخصائص النفسية والعقلية والاجتماعية لا تكتمل إلا لاحقاً، بعد تغيرات البلوغ وربما يمتد هذا الوقت إلى أوائل العشرينيات من العمر."

وتنقسم فترة المراهقة إلى ثلاث مراحل وهى مرحلة المراهقة المبكرة (11-13 سنة)،وفيها تبدأ التغيرات الجسدية والتي تمثل الخصائص الملحوظة الرئيسية للمراهقة في مرحلة المراهقة المبكرة.
اما مرحلة المراهقة المتوسطة (14-16 سنة)،وفيها يتجه المراهق نحو الاستقلال والتباهي بذاته وزيادة الاهتمام بالخصوصية ويبدأ في البحث عن هوية ويصبح متقلب المزاج. وتكتسب الصداقة أهمية كبيرة في سن المراهقة ويؤثر الأقران على سلوك واهتمامات المراهق وعلى نمط حياته من طريقة الكلام الى نمط الملابس.

وفى ذات الوقت يولي المراهق اهتماماً أقل للوالدين ، وكثيرا ما يزداد الشجار معهما والشكوى الزائدة المتعلقة بتدخل الوالدين في خصوصياتهم واستقلالهم الذاتي. ويمر المراهقون بفترة من التخلي عن المسئوليات (اللامسئؤلية) والتي من الممكن أن تؤثر في أدائهم المدرسي ويصبحون مهتمين للغاية بمظهرهم الخارجي وأجسامهم والعمل على زيادة جاذبيتهم وتتحرك مشاعرهم وعواطفهم بشدة نحو جذب الجنس الآخر.

ولهذه المرحلة أيضا أهمية قصوى حيث إن المراهق قد يبدأ في توجيه طاقاته نحو الملكات الإبداعية والمهنية وتطوير المثل العليا واختيار نماذج يحتذى بها والتفكير الأخلاقي أو على النقيض الانجراف في تجارب لا أخلاقية والانزلاق إلى التدخين أو المخدرات أو شرب الخمور أو حتى التطرف الفكري.

وبنهاية مرحلة المراهقة يصل المراهق إلى مرحلة النضج النفسي والفكري والاجتماعي. ويكتسب المراهق هوية محددة وواضحة وتزداد قدرته على التفكير والابتكاروعلى اتخاذ قرارات مستقلة والوصول لحلول مناسبة للمشاكل التي تقابله.

ويبدأ المراهق في الاستقرار العاطفي ويكون أكثر احتراما للآخرين وأكثر اعتمادا على الذات واهتماما بمستقبله، ويزداد وعى المراهق بدوره في الحياة ويبدأ في استيعاب ثقافة وتقاليد مجتمعه ويكون أكثر التزاما بها وتدريجيا يتحول المراهقون من أشخاص أنانيين يتركز تفكيرهم حول ذواتهم واحتياجاتهم الخاصة، الى أشخاص مندمجين مع المجتمع، قادرين على تحمل مسئولياتهم.

ولذلك ووفقا لـــ   د. عبد الحميد عطية تعد هذه المرحلة العمرية غير مناسبة على الإطلاق للزواج سواء للإناث أو للذكور نظرا لعدم اكتمال القدرات البدنية والنفسية والعقلية والاجتماعية عند الطفل/المراهق.

وبالاضافة لذلك يمثل زواج المراهقات إجحافا بحق البنات الصغيرات في التعليم، وفى الاختيار الحر، وفى استكمال طفولتهن ونموهن النفسي والعقلي بصورة سليمة بعيداً عن ضغوط الزواج والحمل والولادة.فإن للزواج المبكر وللحمل وللولادة في سن المراهقة عواقب نفسية ومخاطر صحية وخيمة على المراهقة وعلى طفلها أيضا مقارنة بالمتزوجات في سن العشرين.


.


.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة