أخبار

وزير الرى: نأمل في التوصل لاتفاق عادل حول سد النهضة.. وننتظر مفاوضات وزراء الخارجية

23-1-2018 | 12:14

الدكتور محمد عبد العاطى

أحمد سمير

أعرب الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، عن أمله في التوصل لاتفاق عادل بشأن سد النهضة، لتقليل تأثيرات السد على دول المصب.


جاء ذلك فى تصريحات صحفية للوزير، على هامش افتتاح الملتقى الدولى الثالث للمياه لدول البحر المتوسط اليوم.

وأشار وزير الري، إلى أن هناك تفاوضا حاليا بين وزراء الخارجية على مستوى مصر وإثيوبيا والسودان، بشأن مقترح مصر على إثيوبيا والسودان الاستعانة بالبنك الدولي قبل حوالى 22 يوما، كوسيط محايد في مفاوضات سد النهضة، معلقا بقوله: "نحن منتظرين ما سيفسر عنه التفاوض".

وكان وزير الري قد ألمح خلال كلمته، في افتتاح فعاليات الملتقى، إلى أن مشروع فيكتوريا المتوسط سيكون نقلة كبيرة، في تاريخ العلاقات بين دول حوض النيل، وهو ما سيساعد على زيادة ترسيخها، وسيسهم في فتح افاق للتنمية المستدامة بالقارة الإفريقية، خاصة أنه مشروع كبير يتبانه الاتحاد الإفريقي والكوميسا ومنظمات دولية هامة في القارة الإفريقية.

يذكر أن الملتقى الدولي للمياه من أجل المتوسط، يعتبر فرصة هامة لتبادل الخبرات بين الباحثين والخبراء من دول حوض البحر المتوسط، كما انه يلقى الضوء على احدث التكنولوجيات المستخدمة فى مجال الموارد المائية، و مجابهة التلوث و تحلية المياه و الزراعة بالمياه المالحة.

كما يبحث الملتقى تنفيذ العديد من دراسات التعاون العلمى المستقبلى مع ممثلى الاتحاد من أجل المتوسط، و ممثلى الاتحاد الأوروبى و المنظمات الدولية المانحة.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة