رئيس القومي لبحوث المياه: ملتقى المتوسط يهدف لإيجاد رؤية مثلى لاستغلال المياه ومواجهة تغيرات المناخ

23-1-2018 | 09:42

د.محمد عبد المطلب

 

أحمد سمير

قال الدكتور محمد عبد المطلب رئيس المركز القومي لبحوث المياه، إن ملتقى المياه للبحر المتوسط، يهدف بشكل أساسي لإيجاد رؤية مشتركة لدول حوض المتوسط لكيفية الاستغلال الأمثل للمياه.


وأضاف رئيس المركز القومي لبحوث المياه، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أن الملتقى يهدف كذلك للاستفادة من خبرات دول المتوسط في الحفاظ على المياه، ومواجهة التغيرات المناخية وآثارها على المياه، لنقل تلك الرؤى المشتركة للمنتدى العالمي للمياه، المقرر انعقاده في البرازيل، مارس القادم.

وأشار إلى أن الملتقى يضم ٩٠ مشاركا من دول حوض البحر المتوسط من خارج مصر، للتشاور في عدد من الحلقات النقاشية، في إطار فعاليات الملتقى.

وعن آليات تنفيذ التوصيات التي ستخرج من الملتقى، أوضح عبد المطلب في تصريحاته لـ"بوابة الأهرام"، أنه سيتم توفير الدعم اللازم لتنفيذها من الجهات الدولية المانحة كالاتحاد الأوروبي والاتحاد من أجل المتوسط، وصندوق المناخ الأخضر.

يذكر أن الملتقى يعتبر فرصة مهمة لتبادل الخبرات بين الباحثين والخبراء من دول حوض البحر المتوسط، كما أنه يلقى الضوء على أحدث التكنولوجيات المستخدمة فى مجال الموارد المائية، ومجابهة التلوث وتحلية المياه والزراعة بالمياه المالحة.

كما يبحث الملتقى تنفيذ العديد من دراسات التعاون العلمى المستقبلى مع ممثلى الاتحاد من أجل المتوسط، وممثلى الاتحاد الأوروبى والمنظمات الدولية المانحة.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية