تفاصيل لقاء الوفد الكوري بلجنة الخطة والموازنة بالبرلمان.. تعزيز التعاون العسكري وإنشاء جمعية صداقة

22-1-2018 | 14:40

مجلس النواب

 

سامح لاشين

التقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم الإثنين، وفدًا كوريًا لبحث سبل التعاون بين البلدين.

وطلب أعضاء الوفد البرلمان ي الكوري الجنوبي من أعضاء البرلمان المصري، خلال اجتماعهم بمقر مجلس النواب تعزيز التعاون العسكري بين البلدين والتعاون في مجال الإنتاج الحربي.

وقال النائب كيونج داي سو، عضو لجنة الدفاع والتنمية، إنه سعد عندما علم من المحلق العسكري الكوري بالسفارة الكورية بالقاهرة، أن مصر قامت بتعيين ملحق عسكري بالسفارة المصرية بكوريا مطالبًا بوجود تعاون بين البلدين في مجال الإنتاج الحربي والعسكري والتنمية.

كما تساءل أعضاء الوفد الكوري عن مكونات الحياة السياسية في البرلمان المصري، وكذلك المكونات المختلفة وخاصة العنصر النسائي مقترحا إنشاء جمعية صداقة برلمانية مصرية كورية علي غرار ما هو موجود بالفعل ب البرلمان الكوري الآن.

أكد رئيس وفد كوريا أن هناك مجالات كثيرة للتعاون بين البلدين، خاصة الاقتصادي، منها العمل علي زيادة التبادل التجاري والتعاون المثمر بين البلدين خاصة وأن الموارد الطبيعية بكوريا لا تكفي للصناعة ومصر مليئة بتلك الموارد.

كما أكد القائم بأعمال السفير الكوري بالقاهرة أن مصر تعمل علي تهيئة مناخ الاستثمار وجذب رؤوس أموال عالمية وأنها قامت بإصدار قانون الاستثمار وبعض التشريعات الأخرى لتحسين مناخ الاستثمار، ولكن هناك بعض الشركات الكورية التي تطلب العمل علي تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة لتنشيط التجارة واستفادة الشركات الكورية في مصر.

وأضاف أن كوريا لديها 40 شركة بالسوق المصري ولها استثمارات بأكثر من 500 مليون دولار ونأمل في العمل علي التعاون الكامل لصالح البلدين.

من جهته الوفد المصري برئاسة النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة للوفد الكوري، أنه فيما يخص الطلب بمشاركة مصر في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية سيتم مخاطبة وزارة الشباب والرياضة لدراسة الأمر كما أننا نسعي دائما للتعاون المثمر بين البلدين، وأن تكون هناك منفعة وشراكة دائمة.

وأكد رئيس الوفد المصري، أن البرلمان المصري يضم كافة الأطياف السياسية، وأن به ممثلين لأكثر من حزب سياسي وبه 90 نائبة و40 نائبا قبطيا ولذلك هناك تمثيل لكافة أطياف الشعب المصري داخل البرلمان ، وأن  البرلمان الأغلبية فيه لائتلاف دعم مصر وهو ائتلاف سياسي وطني.

وقال إن هذا الائتلاف لضبط الحياة البرلمان ية وتنظيم الحياة النيابية خاصة في ظل الظروف التي تحيط بالمنطقة خاصة في ظل الاضطرابات التي تحيط بالمنطقة وتعلمون أن مصر هي الدولة الوحيدة التي تقف علي رجليها بالمنطقة .

كما طالب النائب محمد فؤاد بالعمل علي ضخ المزيد من الاستثمارات الكورية في ظل الفائض بالموازنة الكورية.

مادة إعلانية

[x]