وزير التموين: لدينا احتياطي من السكر يزيد على 3 شهور.. وطفرة قريبة في مفهوم التجارة الداخلية

21-1-2018 | 10:48

الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية

طباعة

مها سالم

قدم الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، عرضًا حول توفر السلع الأساسية في الدولة، قائلا "ستشهد مصر هذا العام طفرة حقيقية في مفهوم التجارة الداخلية".

وأوضح الوزير خلال كلمته، اليوم الأحد، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية بمدن الصعيد، أن الوزارة تقوم بتوفير الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية من القمح والسكر والزيوت واللحوم المجمدة أو الطازجة أو الأسماك أو الدواجن.

وأشار إلى أن استهلاك مصر للقمح بلغ 16 مليون طن، بينما ننتج من 7 إلى 8 ملايين طن قمح، ورغيف الخبز المدعم نستهلك منه 9.7 ملايين، ونوفر من الإنتاج المحلي 3.6 ملايين، ويتم استيراد 6 ملايين طن قمح لتوفير الخبز،

وأوضح أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وفر لنا 1.7 مليار دولار لاستيراد سلع أساسية للدولة.

ولفت المصيلحي إلى أننا لدينا احتياطي استراتيجي يمثل 3.7 شهر، ونستهلك حوالي 300 ألف طن في شهر، وبالنسبة للسكر نستهلك 3.1 ملايين طن، وننتج 1.2، مشيرًا إلى أن هناك فجوة تقدر بحوالي مليون طن، مطمئنا المصريين بأننا لدينا احتياطي 3 شهور ونصف من السكر.

وأوضح أنه بالنسبة للزيوت نستورد 97% من الزيوت الخام، ولدينا مصانع لتكرير الزيوت نعمل على استغلالها، وهناك أيضا اهتمام من الدولة بتحويل هذه المصانع لإنتاج الزيت وزراعة النباتات الزيتية.


جانب من كلمة الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية


جانب من كلمة الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية


جانب من كلمة الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية

طباعة

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة