اليوم.. انطلاق دورة الثقافة العربية والإسلامية في بيت السناري

21-1-2018 | 10:25

خالد عزب

 

مصطفى طاهر

ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية؛ اليوم الأحد، دورة مجانية تحت عنوان "الثقافة العربية والإسلامية"، يُحاضر فيها نخبة متميزة من المحاضرين والأساتذة المتخصصين.

وتهدف الدورة إلى ملء الفراغات الفكرية لدى الأجيال الجديدة، حيث إن لدى هذه الأجيال تساؤلات تتعلق بالإسلام كدين ومنهج وثقافة، وبالتالي فإن ملء هذا الفراغ بصورة جيدة يتيح إعادة بناء هذه الأجيال بصورة فكرية صائبة.

وتتناول الدورة الحديث في موضوعات عدة وهي "علم الحديث والمحدثين، التاريخ الاسلامي، التراث العلمي العربي، مقاصد الشريعة، الخط العربي وفنونه، اللغة العربية، الفكر الإسلامي، المخطوطات الإسلامية، العمارة والفنون الإسلامية، ماهية التصوف، الأقليات في الحضارة الإسلامية، عالمية الحضارة الإسلامية، الشبهات".

تأتي الدورة لمدة أسبوعين متتاليين في 20 محاضرة بواقع محاضرتين في اليوم الواحد، وتبدأ المحاضرة الافتتاحية اليوم، في تمام الساعة الرابعة عصرًا وحتى الساعة السابعة مساءً.

ومن جهته، قال الدكتور خالد عزب، رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية بمكتبة الإسكندرية، إن الدورة مجانية في إطار دور مكتبة الإسكندرية لدعم الثقافة العربية والإسلامية، كما سيتم إهداء المشتركين عددا ضخما من الكتب المهداة مثل "أنت ضمير المخاطب في السرد العربي"، و"عرفتهم عن قرب"، و"مناهج في قراءة الشعر وتذوقه"، و"فقه العمران"، و"تاريخ الجدل"، و"علم أصول الفقه"، كما سيتم منح المشتركين شهادات معتمدة من مكتبة الإسكندرية عقب انتهاء الدورة، على ألا تقل نسبة المشاركة عن 75% من إجمالي المحاضرات.

يشار إلى أن الدورة تستهدف الشباب من الجنسين من سن 18 إلى 40 عاما، وبحد أقصى 60 مشتركًا.


بيت السناري


بيت السناري


بيت السناري

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة