"النقض" تثأر للواء فراج شهيد كرداسة بإعدام 3 متهمين اليوم

20-1-2018 | 15:52

اللواء نبيل فراج

 

مصطفى زكي

أسدلت محكمة النقض اليوم السبت، الستار على واحدة من أبرز القضايا وحوادث الإرهاب وثأرت من قتلة اللواء نبيل فراج، فى حكم قضائى نهائى أعاد الحق إلى روح اللواء فراج مساعد مدير أمن الجيزة وأفراد أسرته بعد مرور نحو 1584 يوما (4 سنوات و4 أشهر) من واقعة استشهاده في 19 سبتمبر 2013 حتى الحكم النهائي البات اليوم.


حياة الشهيد
وكان اللواء نبيل عبدالمنعم فراج مسعود مساعد مدير أمن الجيزة قد توفى أثناء اقتحام كرداسة، من مواليد محافظة سوهاج، قد تخرج في كلية الشرطة 1981م والتحق بالإدارة العامة لاتصالات الشرطة 2004 إلى 2007م وترقى لرتبة عقيد، فى يوليو 2013 تم ترقيته إلى رتبة لواء، وهو متزوج من" نضال عفت"، (مهندسة زراعية)، ولديه 3 أولاد هم عمر وأحمد وزياد.

الحادث
واستشهد اللواء فراج، متأثرًا بإصابته بطلق ناري خلال عملية تطهير منطقة كرداسة من البؤر الإرهابية إبان عزل جماعة الإخوان ومحمد مرسي من حكم البلاد بموجب بيان الثالث من يوليو 2013.

وأصيب اللواء بطلقات نارية في الجانب الأيمن من الصدر في بداية عملية اقتحام كرداسة، بعد إطلاق إرهابيين النيران بشكل عشوائى ومكثف أثناء قيام قوات الشرطة باقتحام منطقة كرداسة لتطهيرها من البؤر الإجرامية والإرهابية، وأثناء قيام رجال الأمن بنقل اللواء نبيل إلى مستشفى الهرم توفى فور وصوله إلى المستشفى.

وشيعت جنازته من مسجد آل رشدان بمدينة نصر، وتقدم الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي كان وقتها وزير الدفاع والدكتور حازم الببلاوي رئيس الوزراء سابقًا واللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية الأسبق، جنازة الشهيد.


محاكمة القتلة
وقد أمرت النيابة العامة بإحالة 23 متهمًا إلى محكمة الجنايات، لاتهامهم بتنفيذ الحادث عمدا ووجهت لهم تهم القتل عمدًا مع سبق الإصرار والترصد وتكوين تنظيم تكفيري إرهابي لقتل رجال الشرطة والجيش"، وذكرت التحقيقات بأنه أثناء توجه قوات الشرطة إلى مدينة كرداسة لتنفيذ خطة تأمين الأهالي، أطلق مجهولون النار على القوات، ما أدى إلى مقتل مساعد مدير أمن الجيزة.

حكم أولى
وفي 13 مارس 2014، عقدت أولى جلسات محاكمتهم أمام محكمة أول درجة التي قضت في 6 أغسطس من العام نفسه بإعدام 12 متهما والسجن المؤبد لـ10 آخرين وبراءة متهم، بينهم 13 حضوريا، في القضية نفسها.

وفي 2 فبراير 2015 قبلت محكمة النقض طعونا من المحكوم عليهم حضوريا وأمرت بإعادة المحاكمة التي جاءت أولى جلساتها في 5 أبريل 2015.

وأصدرت محكمة الإعادة بتاريخ 24 سبتمبر 2016، الحكم على 7 متهمين بالإعدام شنقا والسجن المشدد 10 سنوات لـ5 متهمين آخرين، ليتم الطعن على الحكم أمام محكمة النقض التي قضت بجلسة اليوم بتأييد حكم الإعدام على 3 متهمين وتخفيف العقوبة للسجن المؤبد لأربعة متهمين، وتأييد عقوبة السجن المشدد لخمسة متهمين آخرين.

مادة إعلانية

[x]