وزير الري في وداع رئيس الوزراء الإثيوبي.. والوزارة تعلن عن تفاهمات ثنائية | صور

19-1-2018 | 10:38

جولة وزير الري الاثيوبي في وزارة الري

 

أحمد سمير

غادر رئيس الوزراء الإثيوبي، هيلى مريام ديسالين، القاهرة صباح اليوم الجمعة، بعد زيارة استمرت يومين، تم خلالها تناول العديد من ملفات التعاون بين البلدين، اتساقا مع إستراتيجية مصر نحو دعم التعاون الثنائي مع دول حوض النيل. 

وقد ترأس الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، بعثة الشرف فى وداع رئيس الوزراء الإثيوبي.

جدير بالذكر أن وزير الرى كان قد عقد جلسة مباحثات، بوزارة الموارد المائية والري، مع نظيره الإثيوبي، الدكتور سيلاشى بيكيلى، والوفد المرافق له، فى إطار اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين مصر وإثيوبيا.

وقد شهدت جلسة المباحثات مناقشة الموقف التنفيذى لمذكرة التفاهم بين الوزارتين فى مجال إدارة الموارد المائية والتدريب، ورفع القدرات الفنية، وكذلك البحث العلمي فى مجال النمذجة الرياضية، وإنشاء المعامل الهيدروليكية.

وأشاد الوزير الإثيوبى بالجهود المبذولة من الجانب المصري فى تنفيذ بنود مذكرة التفاهم، وأنهم يعملون على اختيار العناصر المتميزة، للمشاركة فى البرامج التدريبية التى تتيحها مصر، وكذا المنح الدراسية على مستوى الماجستير والدكتوراه، لافتا إلى أنه تجرى حاليا مراجعة التصميمات التى أعدها الجانب المصرى لمعمل الهيدروليكا والنماذج، وأنه سيتم ترشيح أعضاء من الجانب الإثيوبى للجنة الفنية المشتركة.

في السياق نفسه، عرض وزير الري المصري مجالات التعاون الممكنة مع الجانب الإثيوبى، مثل تبادل الزيارات بين أساتذة الجامعات فى البلدين، وتبادل البحوث العلمية فى مجال إدارة الموارد المائية، ورفع كفاءة استخدام المياه، ونظم الرى الحديثة، وإعادة استخدام المياه.

واصطحب الدكتور محمد عبد العاطي الوزير الإثيوبى، والوفد المرافق له، في زيارة لمركز التنبؤ والإدارة المركزية للرصد والاتصالات بالوزارة؛ للتعرف على الجهود التي تبذلها مصر فى سبيل تحقيق أفضل استفادة من كمية المياه التى تصلها من نهر النيل ، الذي يعد المصدر الرئيسي للمياه.

من جانب آخر، التقى وزير الري الإثيوبي الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرياء والطاقة، وتم بحث أوجه التعاون مع الجانب الإثيوبى، وعرض الخبرات المصرية فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة والتصنيع الكهربائى، والتدريب ورفع القدرات، للاستفادة من الخبرات المصرية المتراكمة فى هذا المجال.

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]