Close ad

مساعدات لوجستية أمريكية لإجراء الانتخابات العراقية في مايو المقبل

18-1-2018 | 15:05
مساعدات لوجستية أمريكية لإجراء الانتخابات العراقية في مايو المقبلالسفارة الأمريكية في بغداد
الألمانية

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الخميس، عن تقديم مساعدات لوجستية لإجراء الانتخابات البرلمانية العراقية في 12 مايو المقبل.

موضوعات مقترحة

وقالت السفارة الأمريكية في بغداد، في بيان صحفي اليوم: "تدعم حكومة الولايات المتحدة الأمريكية بشدة إجراء الانتخابات الوطنية العراقية في شهرمايو المقبل، تماشياً مع الدستور العراقي، وإن تأجيل الانتخابات سيشكل سابقة خطيرة، ويقوض الدستور، ويضر بالتطور الديمقراطي في العراق على المدى البعيد".

وأضافت: "ولتحقيق ذلك الهدف، تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بتقديم مساعدات سوف تسهم في ضمان سماع واحتساب أصوات العراقيين بما في ذلك أصوات ما يقرب من 6ر2 مليون عراقي لايزالون نازحين عن ديارهم في المناطق المحررة".

وحسب السفارة، ستسهم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في تدريب مجموعات المجتمع المدني المحلية على مراقبة الانتخابات، وبتزويد المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق بستة مستشارين دوليين متخصصين في الانتخابات، حيث سيقومون بمساعدة المفوضية على تعزيز نظمها الانتخابية وموظفيها وعملياتها.

وتعهدت بـ"بتمكين العراقيين النازحين داخليا من التصويت من خلال التركيز على تسجيل الناخبين، وضمان فعالية أنظمة التصويت الإلكتروني، وتحسين القدرة الإدارية الانتخابية على مستوى المحافظات لدعم عملية التصويت في المناطق المحررة مؤخرًا، ومساعدة مجلس المفوضين الجديد في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات على وضع خطة تشغيلية سليمة لانتخابات مايو 2018".

وذكرت أن "دعم المؤسسات الديمقراطية العراقية، هو جزء أساسي من التزام الولايات المتحدة المستمر بعراق اتحادي ديمقراطي مزدهر وموحد، ومن خلال ممارسة حقهم الدستوري في التصويت، سيظهر العراقيون التزامهم بالحوكمة من خلال العمليات السلمية بدلًا من العنف".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: