أمن سوهاج يحبط محاولة تنقيب عن أثار بأخميم ويضبط قطعة أثرية بحوزة عامل

18-1-2018 | 04:06

تنقيب عن أثار

طباعة

سوهاج - أحمد جابر العراقى

أعلن اللواء عمر عبدالعال، مدير أمن سوهاج، اليوم الخميس، عن قيام مباحث الأثار بالتنسيق مع مباحث مركز أخميم، بإحباط محاولة للتنقيب عن الآثار بمركز أخميم، وضبط عامل وبحوزته قطعة أثرية.

كانت معلومات قد وردت لضباط قسم شرطة السياحة الآثار بسوهاج وضباط ووحدة مباحث مركز شرطة أخميم، بقيام م. أ. ع (50 سنة- جزار) يقيم بمدينة أخميم والسابق اتهامه في القضية رقم 4241 إداري المركز لسنة 2017 "تنقيب عن أثار"، بالحفر والتنقيب عن الأثار بمنزله.

واستهدفت الحملة، منزل المتهم وتبين عدم تواجده، ووجود حفرة بالمنزل مستطيلة الشكل بأبعاد 60 × 90 وبعمق 9 أمتار وتنتهي بسردابين عبارة عن ممر من الطوب اليوناني علي شكل هرمى وأدوات الحفر المستخدمة، وبمعاينة الحفر بمعرفة لجنة الأثار المرافقة للحملة أفادت بأن الحفر كشف أثري يوناني.

كما تلقت مدرية الأمن بلاغا آخر عن حيازة المتهم أ م. م ( 30 سنة- عامل) يقيم بمدينة أخميم لقطع أثرية، وقامت حملة باستهداف منزل المتهم، وتبين عدم تواجده وعثر داخل المنزل على جزء من قاعدة تمثال أدمي من الجرانيت الوردي بطول "45" سم وعرض 60 سم وارتفاع 30 سم، وعلى أعلى جانبيه كتابات باللغة المصرية القديمة .

كما تبين وجود أثار ردم حديث بالمنزل ، وبمعاينتها بمعرفة اللجنة، أفادت بأنها أثرية وترجع للعهد الفرعوني ، وأوصت بتشكيل لجنة عليا من هيئة الأثار والترميم لتحديد الكتابات المدونة عليها ، وكلفت إدارة البحث الجنائي بضبط المتهمين الهاربين ، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 271 إداري المركز لسنة 2018 وجارٍ العرض علي النيابة العامة .

 

 

طباعة