علاء الزهيري: أقساط شركات التأمين الطبي بلغت 1.5 مليار جنيه

17-1-2018 | 17:02

الملتقي الإقليمي الخامس للتأمين الطبي

 

مها حسن

انطلق اليوم الأربعاء، الملتقى الإقليمي الخامس للتأمين الطبي و الرعاية   الصحية ، برعاية الاتحاد المصري للتأمين، والاتحاد العام العربي للتأمين.

وأكد الدكتور إيهاب أبو المجد، رئيس الجمعية المصرية لإدارة الرعاية الصحية ، أنه جاري إعداد دراسة سيتم عرضها على الحكومة، والبرلمان خلال الفترة المقبلة عن كيفية مشاركة قطاع التأمين الطبي مع الحكومة في تقديم خدمة صحية أفضل للمواطنين ودورهم في قانون التأمين الصحي الجديد التي أعدته الحكومة. 

أضاف علاء الزهيري، رئيس الاتحاد المصري للتأمين، أن حجم أقساط شركات التأمين الطبي شهدت ارتفاع معدلات النمو، حيث بلغت نحو 1.5 مليار جنيه، وفقا لإحصائيات 2016 مقارنة بنحو 415 مليون جنيه عام 2009.

كما ارتفعت إجمالي أقساط شركات التأمين لتصل إلى نحو 18.2 مليار جنيه خلال عام 2016.

  وأوضح الزهيري، أن الاتحاد المصري للتأمين بالتعاون مع الرقابة المالية يسعى حاليا لإيجاد دور مهم ل شركات التأمين في ظل إقرار الحكومة لقانون التأمين الصحي الجديد، حيث سيتم مناقشة أهم بنود القانون خلال جلسات المؤتمر، مشيرا إلى أن القانون يعد هدية من الحكومة للشعب المصري نظرا لدخول جميع المواطنين تحت مظلة التغطية التأمينية.

وأكد الزهيري نجاح شركات التأمين في تقديم خدمات الرعاية الصحية والتزامها بسداد التعويضات للمواطنين، وقال إنه سيتم عرض التجربة اللبنانية للاستفادة منها في تقديم خدمات التأمين الطبي للمواطنين.

وفي نفس السياق أشار عبدالخالق روؤف خليل رئيس الاتحاد العام العربي للتأمين إلى أن قطاع الرعاية الصحية من أكبر القطاعات التي تشهد نموا على مستوى العالم، حيث يمثل نحو 10% من الناتج الإجمالي المحلي في معظم دول العالم، منوها إلى أهمية تطوير التشريعات الخاصة بالتأمين الطبي في الدول العربية.

ونوه إلى أن زيادة الإنفاق على التأمين الطبي يتطلب زيادة الوعي خاصة بالأمراض المزمنة، ومع ارتفاع تكلفة العلاج.

وأضاف باول جارنجير السفير السويسري بالقاهرة على أهمية دور ال شركات السويسرية في تقديم الرعاية الصحية وتطورها في هذا المجال، مشيرا إلى أهمية تعاون القطاع الخاص مع الحكومة لتقديم خدمات أفضل للمواطنين، ومؤكدا أن القطاع الخاص يتمتع بالعديد من المزايا منها إمكانية توفير قاعدة معلومات وبيانات.

شارك في حضور المؤتمر رضا عبدالمعطي نائب رئيس هيئة الرقابة المالية، ومها الرباط وزيرة الصحة السابقة، فضلا عن رؤساء شركات التأمين و الرعاية الصحية ووسطاء التأمين.

[x]