مؤتمر الأزهر لنصرة فلسطين

17-1-2018 | 13:25

 

يعقد الأزهر الشريف اليوم مؤتمره لنصرة القدس، والذي قال الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، في افتتاحه، إنه منذ أبريل 1948، والأزهر يعقد المؤتمرات تلو المؤتمرات عن فلسطين والمسجد الأقصى والمقدسات المسيحية والتي بلغت 11 مؤتمرًا.


وأضاف في كلمته، أن مؤتمرات الأزهر ترفض دائمًا تدمير الكنائس والمقدسات الإسلامية، واليوم يدعو الأزهر للمؤتمر الثاني عشر بعد ثلاثين عامًا منذ آخر مؤتمر، والبعض يعتقد أن هذا المؤتمر قد لا يضيف جديدًا للقضية الفلسطينية، لكنه يدق من جديد ناقوس الخطر، ويحث على التصدي للعبث الصهيوني والمدعوم من سياسات المتصهينة.

وقال: "نعتقد أن مصير كل احتلال إلى زوال إن عاجلًا أم آجلًا، والأيام دول وعاقبة الغاصب معروفة، ونهاية الظالم مؤكدة، واسألوا حملات الفرنجة والتي يسميها الغرب الصليبية، والاستعمار الأوربي وهو يحمل عصاه ويرحل عن المغرب وكل الدول التي احتلها.

وبرغم ما يحمله تاريخ الأزهر الشريف من نصرة القضية الفلسطينية، حيث ظل الأزهر الشريف داعمًا للقضية الفلسطينية ومناصرًا لها على مدار العقود الماضية، وظل حريصًا على نصرة القدس والأقصى، حتى أصدر عام 2011 "وثيقة الأزهر عن القدس الشريف"، وأكد فيها عروبة القدس، والتي تضرب في أعماق التاريخ لأكثر من ستين قرنًا.. حيث بناها العرب اليبوسيون في الألف الرابع قبل الميلاد.. أي قبل عصر أبي الأنبياء إبراهيم -عليه السلام- بواحد وعشرين قرنًا.. وقبل ظهور اليهودية التي هي شريعة موسى -عليه السلام- بسبعة وعشرين قرنًا.

وأكدت الوثيقة أن احتكار القدس وتهويدها - في الهجمة المعاصرة- إنما يمثل خرقًا للاتفاقيات والقوانين والأعراف الدولية التي تحرِّم وتجرِّم أي تغيير لطبيعة الأرض والسكان والهوية في الأراضي المحتلة، ومن ثمَّ فإن تهويد القدس فاقدٌ للشرعية القانونية، فضلا عن مخاصمته لحقائق التاريخ التي تعلن عروبة القدس منذ بناها العرب اليبوسيون قبل أكثر من ستين قرنًا من الزمان.

وأشارت الوثيقة إلى أن الوجود العبراني في مدينة القدس لم يتعد 415 عامًا بعد ذلك، على عهد داود وسليمان -عليهما السلام- في القرن العاشر قبل الميلاد.. وهو وجود طارئ وعابر حدث بعد أن تأسست القدس العربية ومضى عليه ثلاثون قرنًا من التاريخ.

وأشارت الوثيقة إلى أنه إذا كان تاريخ القدس قد شهد العديد من الغزوات والغزاة، فإن عبرة التاريخ تؤكد دائمًا أن كل الغزاة قد عملوا على احتكار هذه المدينة ونسبها لأنفسهم دون الآخرين.. صنع ذلك البابليون والإغريق والرومان وكذلك الصليبيون.. ثم الصهاينة الذين يسيرون على طريق هؤلاء الغزاة، ويعملون الآن على تهويدها واحتكارها والإجهاز على الوجود العربي فيها.

وبرغم أهمية هذه الوثيقة، والمؤتمر الذي بدأ اليوم، في دق أجراس الخطر حول القضية الفلسطينية، ومناشدة أحرار العالم أن يناصروا الحق العربي في تحرير القدس وفلسطين، إلا أننا كعرب ومسلمين يجب أن نعرف يقينًا أن تحرير القدس وفلسطين، لن يكون يومًا بالمؤتمرات أو الوثائق أو بنصرة أحرار العالم للحق العربي.

نعم، نتفق مع فضيلة شيخ الأزهر من أن مصير كل احتلال إلى زوال إن عاجلا أم آجلا، والأيام دول وعاقبة الغاصب معروفة ونهاية الظالم مؤكدة، ولكننا نؤكد أن تحرير فلسطين والمحافظة على عروبة القدس لن تكون سوى بكفاح أبنائها، وبتضحياتهم الغالية بالنفس والمال، وبمساعدة وتأييد العرب؛ سواء بالمال أو المؤتمرات والوثائق وغيرها، حتى يضطر المحتل الصهيوني إلى التسليم بالحق العربي الفلسطيني، فلا يوجد بلد تحرر من الاستعار بالمؤتمرات ولا الوثائق ولا المناشدات، ويجب أن تكون هذه هي الحقيقة الناصعة التي يعلمها كل فلسطيني وكل عربي ويعمل على تحقيقها.

أما غير كفاح أبناء فلسطين، وبذلهم النفس والمال في سبيل تحريرها، فأظنه لن يتحقق، حتى ولو انتظرنا عدة أجيال حتى يقيض الله لهذه القضية جيلًا جديدًا يتبنى فكرة الكفاح من أجل التحرير، ووقتها ستتحق رؤية شيخ الأزهر، وسيزول الاحتلال، وتعود القدس عربية ، كما كانت منذ القدم.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مقالات اخري للكاتب

زواج.. وخراب ديار

قادتني مناسبة اجتماعية سعيدة، لحضور حفل زفاف في إحدى قرى محافظتي، الدقهلية، وخلال وجودي الذي لم يتجاوز الأيام الثلاثة سمعت عن أشياء يشيب لها الولدان، كما

الحبس بسبب "القايمة"

لا أكتب عن تجربة شخصية لي، أو لأحد من المعارف، ولكني قرأت تحقيقًا صحفيًا نشرته إحدى الصحف بعنوان "أغرب دعاوى الحبس بسبب قائمة المنقولات" تناولت بعض المآسي

بين الثانوية العامة والتنسيق

أعلنت وزارة التعليم العالي أن المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات بحد أدنى97.7% لعلمي علوم و95% لعلمي رياضة، ومعنى ذلك أن كل من حصل على أقل من هذه الدرجات، وسيلتحق بالمرحلة الثانية من التنسيق، ولن يستطيع أن يلتحق بما نسميه كليات القمة، وأن المرحلة الثانية لن تتضمن إلا كليات الوسط، إذا صح التعبير.

تماثيل عبدالناصر في المزاد!

تمكنت وزارة قطاع الأعمال، من إيقاف مزاد لبيع ثلاثة تماثيل من النحاس للرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

رفع سن المعاش إلى 65 سنة

يناقش مجلس النواب مشروع قانون سيتم بمقتضاه رفع سن المعاش بالتدريج، على أن يبدأ التطبيق الفعلي بدءًا من عام 2032 برفع سن التقاعد بحيث سيكون 61 عامًا في 2032، و62 عامًا في 2034، و63 عامًا في 2036، و64 عامًا في 2038، و65 عامًا في 2040

بطولة ناجحة ولكن ...

يقولون في المثل "والفضل ما شهدت به الأعداء"، وقد شهد الجميع، والحمد لله، بالنجاح الكبير لمصر في تنظيم بطولة الأمم الإفريقية؛ سواء من الأشقاء العرب أو الأفارقة، أو حتى الصحافة العالمية.

السيستم واقع

"السيستم واقع" جملة كنا نسمعها أحيانًا عندما نتعامل مع إحدى الجهات الحكومية، أو نحن ندفع فاتورة النت، وقليلا ما نسمعها في تعاملنا مع البنوك.

تشفير الدراما ... مشروع فاشل

مع بداية شهر رمضان الكريم، تستعد القنوات الفضائية لبث الجديد من الأعمال الدرامية وبرامج، سعيا لتحقيق أعلى نسب مشاهدة، وبالتالي ارتفاع قيمة الفواصل الإعلانية،

تعديل قانون الإيجار القديم

تبدأ لجنة الاسكان بمجس النواب، خلال أيام مناقشة مشروع تعديل قانون إيجار الأماكن للأشخاص الاعتبارية لغير غرض السكنى، والمعروف إعلاميًا بقانون "الإيجارات غير السكنية" والمقدم من الحكومية، ومن المتوقع مناقشة القانون وإقراره قبل عيد الفطر المبارك.

أخلاق التوك توك

قديما، كان لعلماء الاجتماع نظرية تسمى بـ"أخلاق الزحام"، وهى نظرية صحيحة تماما، نشاهدها يوميا من خلال المواصلات، ففى وسط الزحام فى المترو أو الاتوبيس، تجد

اكتئاب المعاش

كثيرا ما كنت أسمع عما يسمى باكتئاب ما بعد الولادة الذى يصيب بعض السيدات، أو الاكتئاب المصاحب لتغير الفصول الذى غالبا ما يرتبط بفصلى الخريف والشتاء، ولكنى

"الطيب والشرس والقبيح" في حادث محطة مصر

برغم قسوة حادث محطة مصر، ومشاهده البشعة، والذي راح ضحيته 22 شخصًا وإصابة أكثر من 40 آخرين، بعضهم في حالة حرجة، إلا أن الحادث ذكرني بفيلم "الطيب والشرس

مادة إعلانية

[x]