السعودية تعلن بدء تنفيذ خطة موسم العمرة للعام الحالي

3-3-2012 | 17:10

 

أ ش أ

أعلنت الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف البدء في تنفيذ خطة متكاملة لموسم العمرة لهذا العام 1433هـ تستمر حتى منتصف شهر شوال القادم.


وصرح الدكتور محمد الخزيم نائب الرئيس العام لشئون المسجد الحرام اليوم بأن الخطة تهدف إلى مساعدة زوار المسجد الحرام في تأدية مناسكهم على الوجه المطلوب، وتوفير جميع الخدمات اللازمة وتهيئة المرافق والتأكد من جاهزيتها والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمعتمرين.

وأوضح أن الخدمات تتضمن الخدمات التوجيهية والإرشادية التي تركز على توعية المعتمرين بالمهم من أمور دينهم وإرشادهم وإقامة حلقات الدروس والإفتاء التي ينفذها عدد من أصحاب السماحة والفضيلة المشايخ والعلماء وسماحة رئيس هيئة كبار العلماء وبعض أعضائها والدعاة المكلفين في المسجد الحرام وتوزيع المصاحف والمطويات والكتيبات الإرشادية ويشرف على تنفيذها عدد من الإدارات العاملة بالمسجد الحرام وهي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمسجد الحرام ووحدة شؤون المرشدات وإدارة التطويف وإدارة شئون المصاحف.

وقال إن هناك خدمات ثقافية تقدم للزوارالمعتمرين من خلال مكتبة الحرم المكي الشريف التي تعد من أقدم المكتبات في العالم الإسلامي وتحتوي على نفائس الكتب والمخطوطات النادرة إضافة إلى معرض عمارة الحرمين الشريفين الذي يوثق مراحل تطور عمارة الحرمين الشريفين ويضم عددا من المقتنيات النادرة.

وتستقبل المكتبة والمعرض زوارهما على فترتين صباحية ومسائية، وكذلك مصنع كسوة الكعبة المشرفة الذي يتولى صناعة كسوة الكعبة المشرفة وهو المصنع الفريد من نوعه على مستوى العالم يستقبل زواره بترتيب وتنظيم مسبق.

وكشف الخزيم عن أن هناك عدداً من الخدمات التشغيلية التي تم تهيئتها بالمسجد الحرام وتركز على عدد من الخدمات التي تمكن المعتمرين من أداء مناسكهم بيسر وسهوله ومنها تهيئة مداخل المسجد الحرام وتهيئة ماء زمزم المبارك من خلال عدد من المواقع داخل وخارج الحرمين ويتم توفيره مبرداً وغير مبرد ، وتقديم عربات لذوي الاحتياجات الخاصة والعناية بنظافة الحرمين وساحاتيهما ومرافقيهما.

ويقوم على تنفيذ خطة الرئاسة بالمسجد الحرام خلال موسم العمرة 4131 موظفاً وموظفة ويزيد العدد في موسم شهر رمضان المبارك ليصبح حوالي 6 آلاف موظف وموظفة.