بدء تسليم نماذج الترشح للرئاسة 8 مارس.. والانتخابات 23 و24 مايو المقبل

29-2-2012 | 17:45

 

هشام المياني

أعلن المستشار فاروق سلطان، رئيس اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة الجدول الزمني الذي وضعته اللجنة لإجراء العملية الانتخابية حيث حددت اللجنة يومي 23 و24 مايو المقبل لإجراء عملية الانتخابات داخل مصر، ويوم 29 مايو المقبل لإعلان النتيجة والفائز بالرئاسة، وحددت يومي 16 و17 يونيو المقبل للإعادة إن وجدت ويوم 21 يونيو لإعلان نتيجة الإعادة.


وجاء في الجدول التفصيلي الذي وضعته اللجنة أنها حددت يوم 8 مارس المقبل للإعلان عن فتح باب الترشيح وتسليم نماذج الترشح من مقر اللجنة الجديد بمصر الجديدة، وكذلك مدة تقديم الطلبات ومواعيد الانتخاب الأول وانتخابات الإعادة.

وحددت اللجنة الفترة من 10 مارس المقبل وحتى 8 أبريل المقبل لبدء تلقي طلبات الترشيح اعتبارا من التاسعة صباحا وحتى الثامنة مساء، عدا اليوم الأخير يكون تلقي الطلبات حتى الثانية ظهرا، وفي يوم 9 أبريل المقبل تعلن اللجنة قائمة مقدمي طلبات الترشيح والمؤيدين من أعضاء مجلسي الشعب والشورى، وتحديد يومي 10و11 أبريل المقبل لتلقي الاعتراضات من المرشحين على بعضهم من الثامنة صباحا حتى الثامنة مساء.

كما تقرر تلقي التظلمات على قرارات الاستبعاد من الترشيح يومي 14 و15 أبريل المقبل، وحددت اللجنة يوم 16 أبريل المقبل للبت في التظلمات المقدمة، وفي يوم 26 أبريل المقبل يتم إعلان القائمة النهائية للمرشحين وتحديد موعد بدء الحملة الانتخابية.

وتبدأ الحملات الانتخابية للمرشحين المقبولين يوم 30 أبريل وتنتهي في 20 مايو المقبل أي مدة الحملات 21 يوما، وتتم انتخابات المصريين بالخارج في 7 أيام من 11 حتى 17 مايو المقبل، ولم تحدد اللجنة مدة معينة لتسليم نتائج الفرز في الخارج ولا مدة الفرز.

وحددت اللجنة يومي 23 و24 مايو المقبل للانتخابات في داخل مصر، وتنتهي عمليات فرز الصناديق بالداخل وترسل المحاضر من اللجان العامة إلى لجنة الانتخابات الرئاسية في يوم 26 مايو المقبل، ويتم تقديم الطعون على قرارات اللجان العامة في أقصاه اليوم التالي للقرار المطعون فيه حتى يوم 27 مايو المقبل.

وحددت اللجنة أن يتم البت فيما يرد من طعون بشأن أعمال اللجان العامة وقراراتها خلال ثلاثة أيام ويتم وإعلان النتيجة النهائية للانتخابات وإخطار الفائز بالرئاسة يوم 29 مايو المقبل.

وفي حالة وجود إعادة بانتخابات الرئاسة فقد حددت اللجنة يوم 30 مايو المقبل لبدء الحملة الانتخابية لمن يخوضون الإعادة، وتنتهي الحملة الانتخابية في الثانية عشرة ظهر يوم 15 يونيو المقبل، وتتم انتخابات المصريين بالخارج في الإعادة لمدة 7 أيام من 3 حتى 9 يونيو المقبل، وتتم انتخابات الإعادة في داخل مصر يومي 16 و17 يونيو، وينتهي الفرز في يوم 18 يونيو المقبل، وتلقي الطعون يوم 19 يونيو القمبل، ويتم البت في الطعون وإعلان النتيجة النهائية وإخطار الفائز بالرئاسة يوم 21 يونيو المقبل.