"صفر جراحة المنصورة" ينتظر قرار "المجلس".. و"الجامعة" تؤجله للأسبوع المقبل

16-1-2018 | 13:49

كلية طب المنصورة

 

الدقهلية - منى باشا

أجلت جامعة المنصورة اجتماع مجلس الجامعة الذي كان مقرر عقده غدًا الأربعاء، لبحث وأخذ قرار وعرض تقرير لجنة تقصي الحقائق الصادر حول أزمة الدفعة الخمسين بطب المنصورة وتوصيتها بمنحهم جميعًا درجة صفر بعد انسحابهم بورق الإجابة من الامتحان.


استمرت ردود الأفعال الغاضبة منذ نشر تقرير لجنة تقصي الحقائق في واقعة انسحاب طلاب الفرقة السادسة بكلية طب المنصورة من امتحان الورقة الثالثة لمادة الجراحة، بداية الأسبوع الجاري، بعد أن حصل 1200 طالب على "صفر".

وكان من المقرر عقد اجتماع مجلس الجامعة غدًا الأربعاء، لعرض التقرير والتوصل إلى قرار، إلا أن مصدر بالجامعة أكد لـ "بوابة الأهرام" أن الاجتماع تم تأجيله، على أن يتم تحديد يوم الأسبوع المقبل لعقده.

يذكر أن تقرير لجنة تقصي الحقائق الذي أُعلنت تفاصيله السبت، قال إنه بعد تفريغ كاميرات المراقبة، وفض التقارير السرية الواردة من جامعات القاهرة والإسكندرية وعين شمس، بالإضافة إلى جامعة المنصورة، ورأي خبراء جودة التعليم، تبين أن الورقة من حيث الشكل والمضمون تتوافق مع معايير الجودة، وأنه ليس بالصعوبة التي ادعاها الطلاب، واتخذوها ذريعة للخروج، وأن هناك مجموعة صغيرة من الطلاب، بدأت الإخلال بالنظام وخرجوا وتبعهم باقي الطلاب، واقتحموا بقية اللجان، وحفزوا الآخرين على الخروج ومعهم ورق الإجابة.

وأوصى التقرير بحذف درجة الورقة الامتحانية، وإحالة كل من تسبب في حدوث الأزمة من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين، إلى لجان التحقيق، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم؛ للمحافظة على التقاليد الجامعية.

وعلق أحد الطلاب على ما ورد في التقرير، قائلا "الموضوع ليس به تحريض لأنه لا يوجد طالب في السنة النهائية سينسحب من امتحان من أجل مساندة غيره أو التضامن معه لو تمكنت من الحل لما انسحبت، وهناك مشكلة في تعامل القسم معنا داخل اللجان وتهديدهم لنا ونحن في حالة توتر بسبب صعوبة الامتحان".

وطالب عدد من الطلاب الذين تواصلوا مع "بوابة الأهرام " بإعادة الامتحان بشكل فوري حفاظًا على مستقبلهم، أو إعطاء الطلاب الدرجة الكاملة أو توزيع درجة الورقة على بقية المواد، وأعلنوا تحملهم المسئولية كاملة جميعًا دون التضحية بمجموعة منهم بدعوى التحريض، وانتقدوا عدم تضمين مجموعة ممثلة من الطلاب في اللجان التي قيمت الورقة.

فيما تداول آلاف المغردين على شبكة التواصل الاجتماعي تويتر هاشتاج #صفر_جراحة_المنصورة معبرين عن رفضهم القرار وانهالت التعليقات والمطالبات بإعادة الامتحان أو توزيع الدرجات حفاظًا على مستقبل الطلاب الذين يدخلون في منافسة مع بقية الدفعات في تحديد أماكن النيابات والتخصصات فيما بعد.

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة